طريقة عمل كرات البطاطس بالجبن (كروكيت)

كرات البطاطس المقلية المقرمشة المهروسة المحشوة بجبن الشيدر، هي وصفة لذيذة جداً، وهي بالأصل طبق فرنسي يعرف باسم كروكيت. عدا عن أنها قد تكون أفضل وصفة لاستخدام ما تبقى من البطاطس المهروسة. وما يميز هذه وصفة كرات البطاطس هو أنه تتيح لك الحرية في إضافة أي مكونات أخرى نرغبها لإضفاء نكهة رائعة.

لعمل كرات البطاطس والجبن، نضيف بعض المكونات التي نريدها إلى البطاطس المهروسة.  غالباً ما نضيف جبن الشيدر والبقدونس المفروم. كما يمكن إضافة اللحم المقدد ( و يمكن استبداله بالبسطرمة أو المرتديلا) أو اللحم المفروم والمقلي إذا رغبنا.كل ما علينا فقط هو خلط البطاطس المهروسة مع جميع المكونات، و نغلفها بالبقسماط، ثم نشكلها على شكل كرات بحجم القضمة باستخدام اليدين.  كما يمكن عملها بأشكال مختلفة مثل الشكل الاسطواني أو غيره.


المكونات

بطاطا مهروسة باردة ( سواء كانت متوفرة من قبل، أو نقوم بسلق البطاطا وهرسها)، كوبان؛

بيضة واحدة كبيرة مخفوقة قليلاً؛

لحم مقدد أو بسطرمة أو مرتديلا مقطع (اختياري)، ربع كوب؛ 

جبن شيدر مبشور، ثلاث أرباع كوب؛

بقدونس مفروم، ملعقتان كبيرتان؛

فتات خبز، بقسماط، نصف كوب؛

زيت للقلي.


طريقة عمل كرات البطاطس

كرات البطاطس بالجبن

أولاً: نضع البطاطس المهروسة في وعاء كبير. ثم نضيف إليها البيض، و جبن الشيدر، و البقدونس المفروم، و قطع اللحم المقدد(أو البسطرمة أو المرتديلا).

ثانياً: نخلط جميع المكونات معًا حتى تمتزج جيدًا. 

ثالثاً: نشكل المكونات التي مزجناها على شكل كرات. أو أي شكل نرغب به. ثم نلف الكرات بالبقسماط (فتات الخبز)، يجب أن نتأكد من أن البقسماط ملتصق بكرات البطاطس. 

رابعاً: نضعها في الثلاجة لمدة 15 إلى 30 دقيقة لتبقى محتفظة بالشكل.

خامساً: في مقلاة ، نضع الزيت ونسخنه على درجة حرارة 190 درجة مئوية. و نقلي كرات البطاطس. بحيث نضع عدد قليل من الكرات في كل مرة. و بمجرد أن يتحول لون الكرات إلى اللون البني الفاتح ، نرفعها من الزيت، ونضعها على مناشف ورقية. ونقدمها مباشرة.


نصائح 

نتأكد من أن البطاطس المهروسة متماسكة إلى حد ما وليست سائلة قليلاً وإلا ستتفكك كرات البطاطس أثناء القلي. لا نفرط في قلي كرات البطاطس، فبمجرد أن يتحول البقسماط (فتات الخبز) إلى اللون البني الفاتح ، نخرجها من الزيت.

مواضيع ننصح بها

طريقة عمل ماش بوتيتو
هذه وصفة ماش بوتيتو، أو بطاطس مهروسة، كريمية للغاية كالتي تقدم في المطاعم الفرنسية الفاخرة، و تتميز بقوامها الناعم.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل ماش بوتيتو
طريقة سريعة لعمل بطاطا حرة
بطاطا حرة من الأطباق اللبنانية الشهيرة وفكرة عملها الأساسية والأصلية هي إضافة الفلفل والثوم إلى البطاطس المقلية وكذلك الكزبرة الخضراء والقليل من الليمون. 
بطاطا مكمورة غزاوية
هناك العديد من الأطباق المعروفة بالمكمورة، بما في ذلك مكمورة البطاط التي غالباً ما تكون مهروسة، لكن هذه الوصفة التي اعتادت ربّات البيوت على إعدادها كوجبة إفطار في غزة
لمتابعة القراءة: بطاطا مكمورة غزاوية
توست البطاطا الحلوة مع الأفوكادو
توست البطاطا الحلوة مع الأفوكادو هو طبق خفيف وغني بالمذاقات اللذيذة وهو فوق ذلك سهل التحضير. مكونات هذا الطبق هي البطاطا الحلوة المشوية وسلطة الأفوكادو الطازجة.
error: لا يمكن النسخ