طريقة سريعة لعمل بطاطا حرة

بطاطا حرة من الأطباق اللبنانية الشهيرة واللذيذة جداً وسهلة التحضير في الوقت ذاته. وهناك العديد من الطرق لعملها، لكن الفكرة الأساسية والأصلية هي أن يضاف الفلفل والثوم إلى البطاطس المقلية مع إضافة الكزبرة الخضراء والقليل من الليمون. 

ومن السهل التصور أن أصل الطبق بدأ عندما استخدمت ربات البيوت المكونات المتوفرة لديهنّ من زيت وفلفل وبطاطس وثوم وكزبرة لعمل طبق يشبه المفركة.

والبعض، خاصة المطاعم، يقومون بقلي البطاطا قلياً عميقاً بعد نقعها بالماء البارد لكي تكون مقرمشة على شاكلة بطاطس المطاعم الغربية التي تقدمها إلى جانب الستيك أو وجبة البرجر.

يمكنك التعرف على كيفية عمل بهارات البطاطس و البطاطس المقرمشة.


المكونات

بطاطا حرة

3 حبات بطاطا مقطعة مكعبات؛

ملعقتان إلى ثلاث ملاعق كبيرة زيت زيتون أو أي زيت قلي؛

نصف رأس ثوم مهروس (الكمية حسب الذوق)؛

قرن فلفل أخضر أو أحمر مهروس (أو ملعقة فلفل شطة)؛

كزبرة خضراء مقطعة حسب الرغبة؛

عصير نصف ليمونة.


طريقة عمل بطاطا حرة 

أولاً: هذه الخطوة اختيارية، بعد تقطيع البطاطا مكعبات صغيرة، نغسل البطاطا جيداً ثم ننقعها بماء بارد لمدة 10 دقائق على الأقل للتخلص من جزء من النشا. 

ثانياً: في مقلى، نصب الزيت، وبمجرد أن يسخن نضيف البطاطا، ونقليها حتى تحمر وتصبح طرية. 

ثالثاً: بعد قلي البطاطا، نرفعها جانباً، يمكن وضعها في مصفاة، أو على محارم ورقية. 

رابعاً: في نفس المقلى، نضع خليط الثوم والفلفل ونقلبه لمدة دقيقة على الأكثر، ثم نعيد البطاطس ونقلبها مع الثوم والفلفل. ثم نرش الكزبرة مع عصير الليمون. نخلط المكونات جيداً ونقدمها ساخنة. 

نصائح

إذا كانت كمية البطاطا كبيرة، يفضل قليها على مراحل حتى تبقى متماسكة ولا تنهرس.

يمكن الاستغناء عن خطوة إضافة عصير الليمون، لمن لا يريد مذاقاً حامضاً.

يمكن استخدام البقدونس بدلاً من الكزبرة. 

ولمن يريد طريقة أكثر سرعة لعمل البطاطا المفركة، يمكن قلي مكعبات البطاطس مع القليل من الزيت، ثم إضافة الثوم والفلفل إليها مباشرة من دون قليهمها أولاً. والقيام بذلك يعزز من الاستفادة من الثوم التي لا تحتاج إلى حرارة عالية حتى لا تفقد قيمتها الغذائية.

مواضيع ننصح بها

بطاطس صغيرة بالثوم والبابريكا
البطاطس الصغيرة لها طعم مميز، ‏ولكي نستفيد من هذا ‏الطعم ‏يجب أن تُحضر البطاطس بطريقة بسيطة. ‏و وصفة بطاطس صغيرة بالثوم والبابريكا تعكس ذلك الطعم الرائع.
بطاطا مكمورة غزاوية
هناك العديد من الأطباق المعروفة بالمكمورة، بما في ذلك مكمورة البطاط التي غالباً ما تكون مهروسة، لكن هذه الوصفة التي اعتادت ربّات البيوت على إعدادها كوجبة إفطار في غزة
لمتابعة القراءة: بطاطا مكمورة غزاوية
شرائح بطاطا مشوية مع البصل المحلى
تتميز وصفة شرائح بطاطا مشوية مع البصل المحلى هذه بالبطاطا الحلوة كمكون أساسي في طبق غير حلو، حيث نبرز المذاق الرائع لهذا النوع من البطاطا.
بطاطا مشوية بالجبن بالفرن
هذه طريقة سهلة لعمل بطاطا مشوية بالجبن بمكونات بسيطة. وهو طبق لذيذ جداً يعجب الصغار والكبار، ونقدمها لكم على الأسلوب البريطاني الأصلي حيث تسمى جاكيت بوتيتو.
error: لا يمكن النسخ