طريقة عمل محار بصوص الترياكي

طريقة عمل محار بصوص الترياكي هذه ستدهشكم، فهي تعطي المحار البحري مذاقاً جديداً ومميزاً. وتعتمد أساساً على صوص الترياكي الذي يمكن عمله في البيت بسهولة إذا توفر لديكم صوص الصويا. كما يمكن استبداله بصوص الباربكيو. ويمكن تطبيق نفس الوصفة على بلح البحر أو الجمبري أو أي مأكولات بحرية مثل سمك السلمون كما في هذه الوصفة

ويعد المحار من أفضل المغذيات البحرية الطبيعية لأنه يحتوي على نسبة جيدة من البروتين، وعدد كبير من الفيتامينات والمعادن، خاصة الزنك، المفيد لجهاز المناعة وصحة الرجل. كما يحتوي على المحار على فيتامين ب 12، والسيلينيوم، والمنجنيز، والفسفور، وفيتامين ج (سي)، وغيرها. 

ومن المهم عند شراء المحار التأكد من أن كل حباته مغلقة جيداً ولا تفتح بسهولة وغير مكسورة وأنه طازج ومحفوظ جيداً. 

المكونات 

12 حبة محار بحري؛

3 ملاعق صوص ترياكي؛

ملعقة صغيرة فلفل شطة ناشف مجروش (اختياري)؛

ملعقة صغيرة سمسم؛

4 فصوص ثوم مهروسة.

طريقة عمل محار بصوص الترياكي

محار بصوص الترياكي

أولاً: باستخدام السكين الخاص بالمحار أو أي سكين قصير، صلب النصل، نفتح حب المحار بحرص. (يمكن الطلب من بائع السمك عمل ذلك، لكن يجب حفظ المحار مع الثلج).

ثانياً: في صحن صغير، نضع صوص الترياكي والسمسم والثوم المهروس والفلفل ونمزجهم جيداً. ثم ندهن بهم حبات المحار المفتوحة.

ثالثاً: نضع المحار في صينية فرن، ثم نضعها في فرن سبق تسخينه على حرارة 190 لمدة 15 دقيقة. وتقدم ساخنة.

طريقة عمل صوص الترياكي

نخلط ملعقتان كبيرتان من الصويا مع ملعقتان كبيرتان من الخل وملعقة صغيرة من العسل أو السكر وقليل من الملح  ونضعهم في قدر صغير حتى يصلوا إلى مرحلة الغليان ثم نضيف القليل من الزنجبيل الطازج المبشور. يمكن أيضاً إضافة الثوم المبشور. ويصبح الصوص جاهزاً. بعد بضعة دقائق من الغلي على نار هادئة. كما يمكن أن يعد الصوص بنفس المكونات دون الحاجة إلى غليه. والواقع أن الكثير من العائلات اليابانية يكتفون بعمل ذلك بدلاً من شراء الصوص الجاهز من السوق.

مواضيع ننصح بها

صدف بالصوص الحار (طريقة عمل الجندوفلي)
صدف البحر من من المأكولات التي يمكن التنويع في طبخها، والمطبخ الإيطالي غني بالوصفات الشهية المختلفة لعمله، وهذه طريقة عمل جندوفلي أو صدف بالصوص الحار.
جمبري مقشر على الطريقة الآسيوية
وصفة جمبري مقلي على الطريقة الآسيوية، وهو طبق ماليزي بامتياز يعكس المذاق الراقي لهذا البلد الآسيوي العريق، ولكن قمنا بتحويره بعض الشيء لعدم توفر بعض المكونات.
شوربة جمبري مكسيكية
شاعت في السنوات الأخيرة موضة الشوربات الباردة، وهذه وصفة على هذا النمط، وهي شوربة جمبري مكسيكية. وهي وصفة بسيطة طورها شيف مكسيكي (تشاهدونه في الفيديو).
لمتابعة القراءة: شوربة جمبري مكسيكية
فيليه السلمون بصوص الترياكي الياباني
طريقة لذيذة جداً لعمل شرائح السلمون بالفرن مع صوص الترياكي اللذيذ إذا أردت أن تحصل على طعم جديد. يمكنك صنع الصوص بنفسك إن لم يتوفر في الأسواق.
شوربة توم يوم التايلندية
شوربة توم يوم هي الأكثر تناولاً في تايلاند لا سيما من قبل السياح وأنا شخصياً أدمنتها خلال زياراتي لهذا البلد الجميل.
لمتابعة القراءة: شوربة توم يوم التايلندية
error: لا يمكن النسخ