صدف بالصوص الحار (طريقة عمل الجندوفلي)

صدف البحر من من المأكولات البحرية التي من الممكن التنويع في طبخها، والمطبخ الإيطالي تحديداً والغربي عموماً غني بالوصفات الشهية المختلفة، وهذه طريقة عمل جندوفلي أو صدف بالصوص الحار.

وعموماً، في الوطن العربي، فإن للمصريين باع في هذا الموضوع إذ ينتشر تناول أم الخلول وأنواع أخرى من الأصداف و المحارات البحرية في المناطق الساحلية. إذا لم يتوفر الصدف أو إن كنت ممن لا يحبون تناوله يمكن استبداله الجمبري.

وقت التجهيز: 40 دقيقة  وقت الطبخ: 40 دقيقة الحصص: 2


تجهيز الصدف

لكن، قبل الشروع في طبخ الصدف يجب التأكد من تجهيزه، بحيث يكون خالياً من الرمل والشوائب. ويمكن فعل ذلك عن طريق غسل الصدف جيداً والتخلص من جميع الشوائب الخارجية باستخدام فرشاة خشنة. وبعد ذلك، ينقع الصدف بالماء لمدة نصف ساعة حتى يخرج الرمل من داخله. بالطبع، يفضل شراء الصدف طازج، ومن الأفضل أن يكون حياً.


المكونات

– 1 كيلو صدف صغير أو متوسط الحجم، أو بلح البحر أو أي نوع من فواكه البحر (نصف كيلو جمبري منظف يكفي كخيار بديل)؛
– نصف كيلو من الطماطم الطازج، مقطعة صغاراً (أو علبة طماطم مقطعة جاهزة)؛
– نصف كوب من عصير طماطم؛
– قرن أو قرنين فلفل أحمر ناشف، مقطع صغاراً؛
– نصف كوب خل تفاح أو خل عنب أبيض (احرص أن لا يكون الخلّ من النوع المصفى أي الشبيه بالماء شكلاً)؛
– 5 فصوص ثوم مقطعة صغاراً؛
– ورقتا غار؛
– ملعقة زيت زيتون؛- كبشة من أوراق الريحان الطازج.


طريقة عمل صدف بالصوص الحار

أولاً: نضع الثوم المقطعة مع الفلفل المجفف المقطع مع ورقتي الغار في مقلى كبير الحجم أو قدر مع الزيت، ثم نشوِّحهم جميعاً حتى يصبح الثوم أشقر.

ثانياً: نضيف الخل وبعد أن يسخن قليلاً نضيف كلاً من الطماطم المقطعة والعصير، ونترك جميع المكونات حتى تتسبك جيداً.

ثالثاً: بعد أن يصبح الصوص جاهزاً نضيف إليه الصدف، ونتركه يغلي لمدة عشرة دقائق، وقبل أن يكون جاهزاً بقليل نضيف إليه الريحان.


ملاحظة هامة حول الصدف

ويجب العلم أنه إذا لم تفتح بعض قطع الصدف ارمِها وتجنب أكلها إذ قد تكون غير مستوية.


اقتراحات تقديم صدف بالصوص الحار

من الممكن أن يقدم الطبق مع خبز الباجيت أو أي من أنواع الخبز الأخرى بعد تحميصها قليلاً.

ومن الممكن إضافة الجمبري أو بلح البحر أو الحبار أو قطع السمك. لكن، يستحسن التأكد من إضافة الجمبري بعدالصدف بخمس دقائق على الأقل لأنه يستوي بسرعة أكبر. كما من الممكن إضافة الباستا إلى الطبق وبالتالي يكون لدينا طبق من باستا فواكه البحر.

مواضيع ننصح بها

صينية سلمون بالخضار
وصفتنا اليوم هي صينية سلمون بالخضار. والسلمون بعكس الكثير من الأسماك مثل الهامور والتونة، تنخفض فيه نسبة الزئبق عدا عن غناه بدهون الاوميجا-3 المفيدة للصحة.
لمتابعة القراءة: صينية سلمون بالخضار
سمك مقلي بقليل من الزيت
تتعدد طرق قلي السمك والطعم غير واحد! وهذا الأمر ينطبق على جميع أنواع الأكل بطبيعة الحال، فَإحداث مجرد تغيير صغير على وصفة معينة يؤدي إلى طعم مختلف بعض الشيء. ولعل ...
لمتابعة القراءة: سمك مقلي بقليل من الزيت
كيف تشتري وتحضر وتأكل المحار الطازج
المحار البحري الطازج من أشهر أنواع الفواكه البحرية التي يمكن تناولها نيئة، وكثيراً ما تقدمه مطاعم الأسماك الأوروبية. وهذا مقال عن كيفية شراء وفتح وتناول المحار.
طريقة عمل محار بصوص الترياكي
طريقة عمل محار بصوص الترياكي هذه ستدهشكم، فهي تعطي المحار البحري مذاقاً جديداً ومميزا. وإذا لم يتوفر لديكم الترياكي يمكن عمله بالبيت أو استبداله بصوص الباربكيو.
error: لا يمكن النسخ