المشروبات الغازية: كيف تؤثر على جسمك

المشروبات الغازية واحدة من المشروبات التي يرغب في تناولها العديد من الناس إلى جانب الطعام. ولكن هل فكرنا بأضرار المشروبات الغازية على أجسامنا؟

 لذا، تتناول الوصفة العربية في هذا المقال الأضرار التي تنتج عن تناول المشروبات الغازية. علماً بأن المشروبات الغازية تتصدر في الآونة الأخير حديث المجلات المختصة بسبب دورها في زيادة نسبة تسوس الأسنان والسمنة لاحتوائها على نسبة عالية من السكر.


ماذا يحدث للجسم عند تناول مشروب غازي؟

عادةً، عندما نتناول السكريات الجاهزة، ترتفع نسبة السكر مباشرة في الدم. ويتم إفراز هرمون الأنسولين للتحكم في هذا الارتفاع المفاجئ. ثم يتبعها انخفاض سريع في مستويات الطاقة. يمكن أن يؤثر هذا على الشعور الجوع، كما أنه يمكن أن يؤثر على السلوك والتركيز. 

ويظهر هذا التأثير غالباً على الأطفال الذين تناولوا وجبة فطور غنية بالسكر، إذ يرتفع مستوى الطاقة لديهم بشكل مفاجئ، ثم ينخفض. ويؤثر ذلك على مستويات التركيز لديهم. 


ما هي الآثار طويلة المدى لتناول المشروبات الغازية؟

المشروبات الغازية

يرتبط  السكر ارتباطًا وثيقًا بمشاكل الأسنان. يعاني حوالي ثلث الأطفال في سن الخامسة وما يقرب من نصف الأطفال في سن الثامنة من التسوس في أسنانهم اللبنية. هناك أيضًا بعض أدلة على أن تناول كميات كبيرة من السكر قد يكون مرتبطًا بالبلوغ المبكر عند الفتيات مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.


ما هي كمية السكر التي يجب أن يتناولها الطفل؟

يعتقد بعض خبراء الصحة أن تناول السكر يؤدي إلى زيادة مستويات السمنة لدى الأطفال، وأن المشروبات الغازية تساهم بشكل كبير في ذلك. فتحتوي علبة المشروب الغازي على ما يصل إلى تسعة ملاعق صغيرة من السكر، أي ما يعادل 36 جرامًا من السكر، وهو ما يتجاوز النسبة اليومية الموصى بها للأطفال.


الكمية اليومية من السكر الموصى بها للأطفال حسب الفئة العمرية

4  إلى 6 سنوات: 19 جم (5 ملاعق صغيرة).

7 إلى 10 سنوات:  24 جم (6 ملاعق صغيرة).

11 سنة:  30 جم (8 ملاعق صغيرة)


أهم النصائح لتقليل تناول الأطفال المشروبات الغازية

تخفيف كمية صغيرة من عصير الفاكهة بالماء الفوار بدلًا من تناول المشروبات الغازية. حيث أن حصة عصير الفاكهة هي 150 مل.

إذا كنت غير قادر عن الاستغناء عن المشروبات الغازية، حاول التقليل منها قدر المستطاع بدلاً من تناولها بشكل يومي.


نصائح لتقليل السكر من وجبات الأطفال

الطبخ في المنزل بقدر المستطاع باستخدام خضار طازجة أو مجمدة والابتعاد قدر المستطاع عن الوجبات الجاهزة.


اختيار خبز الحبوب الكاملة  أو البيض في الصباح بدلًا من الحبوب عالية السكر.


تشجيع الأطفال على تناول المزيد من الفواكه والخضروات من خلال إظهار صفاتها الجيدة وتقديمها لهم بشكل مختلف وجذاب. مشاركة الأطفال في صنع بعض الوصفات الصحية مثل كوكيز الموز والشوفان بدون سكر، ومشاركتهم في تحضير سلطة الفواكه اللذيذة. فإن عمل ذلك يشجع الأطفال على تناول الأطباق التي يشاركون في تحضيرها. وكذلك أيضاً، وإن كانت الفكرة خارجة عن نطاق الموضوع، يشجع الطفل على المشاركة في الأعمال المنزلية، وتعزيز روح الفريق ويعزز ثقته بنفسه.

مواضيع ننصح بها

الملح: كل ما تريد معرفته عنه
الملح ويعرف باسم كلوريد الصوديوم. يستخدم كمنكه للطعام ويستخدم كمادة حافظة للطعام أيضاً لأنه لا يمكن للبكتيريا النمو بوجود كمية كبيرة من الملح. وهذا موضوع عنه.
فوائد الميرمية
عُرِفت الميرمية منذ القدم بقدرتها على تنشيط الذاكرة والحفاظ على صحة الدماغ، حيث كان القدماء يعملون منها شاياً. تابع القراءة للمزيد..
لمتابعة القراءة: فوائد الميرمية
10 أغذية تضمن لك بشرة نضرة ومشرقة
العناية الحقيقية بالبشرة تبدأ من اتباع نظام غذائي صحي، يأخذ بالحسبان توفر المغذيات الأساسية لبناء بشرة سليمة. وإليكم أهم الأطعمة التي ينصح بتناولها للحفاظ على البشرة والجسم عموماً:
فوائد عسل المانوكا الصحية
هذا مقال عن أهم فوائد عسل المانوكا. وعسل المانوكا هو عسل داكن اللون، وموطنه الأصلي هو نيوزيلندا، ويحتوي على مركبات نشطة تمنحه خصائص طبيعية مضادة للميكروبات.
10 أغذية لـ تأخير علامات الشيخوخة
لا يختلف اثنان على أهمية الطعام الصحي في توفير العناصر الغذائية للجسم، ونتناول في موضوعنا هذا المزايا الفريدة لتناول الخضار والفواكه في تأخير علامات الشيخوخة.
error: لا يمكن النسخ