فوائد عسل المانوكا الصحية

عسل المانوكا هو عسل داكن اللون، وموطنه الأصلي هو نيوزيلندا، وهذا مقال عن أهم فوائد عسل المانوكا. 

 ويحتوي عسل المانوكا على مركبات نشطة تمنحه خصائص طبيعية مضادة للميكروبات. وهذا ما يميزه عن العسل العادي. ويتم إنتاج عسل المانوكا نتيجة تلقيح النحل لأزهار شجيرة المانوكا.

و عند شراء عسل المانوكا ، يجب أن نتأكد من وجود علامة “UMF” على الملصق. فهذا يرمز إلى أن عسل المانوكا مرخص ومُنتج ومُصدر من موطنه الأصلي نيوزيلندا. وهو دليل علامة الجودة العالية لعسل المانوكا.

بالإضافة إلى علامة الجودة، يحتوي الملصق على رقم مثل 10+ أو 25+، وهذا يمثل مستوى المركبات المميزة والفريدة التي تحتويها عسل المانوكا، مثل ميثيل جليوكسال و ثنائي هيدروكسي الأسيتون. وهذا ما يعطي عسل المانوكا نقاوته وجودته. فكلما زاد العدد، زاد محتوى هذه المركبات في عسل المانوكا، وبالتالي فإن العسل يكون أكثر نقاءً وفعالية.

يمكنك التعرف على أعشاب وتوابل مضادة للجراثيم ومتوفرة في مطبخك. كما يمكنك التعرف في هذا الموضوع عن كل ما تحتاج معرفته عن العسل.


فوائد عسل المانوكا


فوائد عسل المانوكا في التئام الجروح

يشتهر عسل المانوكا بخصائص تساعد في التئام الجروح، فعند وضعه مباشرة على الجرح  قد يحسن من عملية شفاء الجرح ويقلل الألم، وقد وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كخيار لعلاج الجروح.

و نظرًا لكون عسل المانوكا مضادًا للميكروبات ومضادًا للأكسدة ومضادًا للالتهابات، فقد أظهرت دراسات أن عسل المانوكا يدعم التئام الجروح  ويعمل على تجديد الأنسجة. وهو يساعد في حالة الحروق السطحية، و التقرحات عند مرض السكري وجرح جفن العين.


فوائد عسل المانوكا لصحة القناة الهضمية

فوائد عسل المانوكا

يعمل عسل المانوكا كـ بريبيوتيك، وذلك لأن عسل المانوكا مصدر للكربوهيدرات غير القابلة للهضم والمعروفة باسم الاوليجو سكرايد أي السكريات قليلة العدد. فإنه لا يمكننا هضم هذه الكربوهيدرات ولكن البكتيريا الموجودة في أمعائنا تستطيع هضمها. ويجعل ذلك هذه السكريات غذاء للبكتيريا المفيدة مما يزيد من أعدادها في الجهاز الهضمي.

و لعسل المانوكا تأثيرات مضاد للالتهابات، مما يجعله يساعد في الحماية من قرحة المعدة. و يساعد أيضاً في تخفيف الالتهابات مثل تلك التي تسببها بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري (بكتيريا المعدة) التي يمكن أن تسبب قرحة المعدة والارتجاع الحمضي. ويساعد عسل مانوكا أيضاً في علاج التهابات الأمعاء الأخرى مثل بكتيريا المطثية العسيرة التي تصيب الأمعاء وتسبب الإسهال.


عسل المانوكا يحمل خصائص مضادة للفيروسات

وجدت دراسة أجريت عام 2014 على عسل المانوكا أن عسل المانوكا يثبط  فيروسات الإنفلونزا في المختبر. ووجدت دراسة أخرى أن عسل المانوكا له نشاط مهم ضد فيروس الحزام الناري. 


فوائد عسل المانوكا في تهدئة التهاب الحلق

وجدت دراسة  أن العسل أكثر فعالية في تخفيف السعال عند الأطفال من مثبطات السعال التي لا تستلزم وصفة طبية. 

و في عام 2018  أدرج المعهد الوطني للتميز في الرعاية الصحية في بريطانيا استخدام العسل كخط علاج أولي لتقليل أعراض السعال قصير المدى.


عسل المانوكا يعالج حب الشباب

يحدث حب الشباب عادةً بسبب التغيرات الهرمونية، ولكن يمكن أن يكون أيضًا رد فعل نتيجة لسوء التغذية أو الإجهاد أو نمو البكتيريا في مسام البشرة المسدودة.

ويمكن أن يساعد عسل المانوكا في الحفاظ على البشرة خالية من البكتيريا، مما قد يسرع من عملية الشفاء والتخلص من حب الشباب. ولأن عسل المانوكا له خصائص مضادة للالتهابات فإنه يقلل من الالتهاب المرتبطة بحب الشباب.

مواضيع ننصح بها

ما هي فوائد العسل الصحية؟
استخدم العسل كعلاج شعبي منذ القدم، ويحمل العسل مجموعة من الفوائد، وهذه مقالة حول فوائد العسل الصحية. وهناك نوعان من العسل، وهما العسل الخام، والعسل المبستر.
لمتابعة القراءة: ما هي فوائد العسل الصحية؟
بدائل السكر التي قد تحمي أسنانك
وفي هذه المقالة، نتحدث عن بعض بدائل السكر التي قد تساعد في إشباع الرغبة في تناول السكر وبالتالي تسهم في حماية الأسنان، فضلاً عن وجود أدلة على فائدتها للأسنان.
العسل: كل ما تحتاج معرفته عنه
يُعرف العسل منذ القدم بفوائده الصحية الجمة، حيث كان يستخدم في الطب الشعبي. ويحتوي العسل الخام غير المبستر تحديداً على فوائد صحية قد لا يحملها العسل المبستر.
ما هي مضادات الأكسدة وما هي أهم مصادرها؟
مضادات الأكسدة هي مواد تمنع الأكسدة التي تحدث داخل الجسم فتحمي الخلايا من التلف، وهذا موضوع عن مضادات الأكسدة والدور المهم الذي تلعبه داخل الجسم.
فوائد فيتامين د ومصادره
من المهم جداً الحصول على ما يكفي من فيتامين د للحفاظ على سلامة الجسم وصحته حيث أن فيتامين د مهم في تقوية العظام. ونتناول في هذا الموضوع فوائد فيتامين د ...
لمتابعة القراءة: فوائد فيتامين د ومصادره
error: لا يمكن النسخ