طريقة عمل خبز التورتيلا أو خبز التاكو

خبز التورتيلا هو خبز مكسيكي تقليدي رقيق ومستدير الشكل، ويشبه إلى حد كبير خبز الشراك أو خبز الرقاق المعروفين في الدول العربية.

قديما كان يصنع خبز التورتيلا أو خبز التاكو من دقيق الذرة الغير معالج، إلا أنه أصبح يصنع أيضاً من دقيق القمح أو من مزيج منهما.

والمكونات التي نحتاجها لصنع خبز التورتيلا، هي مكونات سهلة ومتوفرة تقريباً في كل بيت، وهي الدقيق والزبدة والبيكنج باودر والملح والماء.

لكن يمكن الاستغناء عن البكينج باودر واستخدام الزيت بدلاً من الزبدة. بل في كثير من الأحيان لا يستخدم سوى الدقيق والملح والماء على شاكلة خبز الرقاق العربي.

ويستخدم خبز التورتيلا في عمل تاكو الدجاج و تاكو اللحم وغير ذلك. كما يستخدم  في عمل سندوتشات بوريتو الدجاج  وبوريتو اللحم، وغيرهما من الأطباق المكسيكية مثل كاساديا.

وبالإضافة إلى المأكولات المكسيكية، يمكن استخدام خبز التورتيلا في لف الأطعمة العربية بها مثل الفلافل والشاورما والمقالي واللبنة وغير ذلك. كما يمكن استخدامه كخبز لغمس الحمص والفول وغير ذلك.

وقت التحضير: 15 دقيقة     وقت الخبز: 45 دقيقة      الحصص: 24 حبة


المكونات

دقيق، 4 أكواب؛

ملح، ملعقة صغيرة؛

بيكنج باودر، ملعقتان صغيرتان (يمكن الاستغناء عنه)؛

زبدة غير مملحة طرية، ملعقتان كبيرتان ونصف (أو ثلاث ملاعق زيت)؛

ماء ساخن قليلاً، كوب ونصف.


طريقة عمل خبز التورتيلا أو خبز التاكو

خبز التورتيلا أو خبز التاكو
طريقة تقليدية لعمل التورتيلا بالذرة الزرقاء

أولاً:  نخلط الدقيق والملح والبيكنج باودر معًا في وعاء. ثم نضيف الزبدة و نخلطها مع الدقيق باستخدام الأصابع.

ثانياً: نضيف الماء إلى الخليط السابق ونخلط جميع المكونات جيداً حتى تتماسك العجينة. ثم نضعها على سطح نظيف مرشوش بالدقيق ونعجنها لبضع دقائق حتى تصبح ناعمة ومرنة. إذا لم يستخدم البيكنج باودر نريح العجينة لمدة نصف ساعة.

ثالثاً: نقسم العجينة إلى 24 قطعة متساوية ونعمل كل قطعة على شكل كرة.

رابعاً: نسخن مقلاة كبيرة على نار متوسطة إلى عالية. ثم نستخدم الشوبك لفرد كل كرة عجين على شكل رغيف تورتيلا رفيع ومستدير. 

خامساً: ثم نخبز كل رغيف على حدة، في المقلاة الساخنة. عندما يتحول الوجه السفلي إلى اللون الذهبي، نقلب الرغيف، ليستوي الوجه الاخر. ونستمر في قلب الرغيف حتى يصبح ذهبي اللون من الجانبين.

سادساً:  نضع خبز التورتيلا المخبوزة في وعاء. ونستمر في خبز باقي الأرغفة بنفس الطريقة. 

مواضيع ننصح بها

طريقة عمل البوريتو بالدجاج
البوريتو بالدجاج هو وجبة متكاملة تحضر من صدر الدجاج والأرز والفاصوليا والبهارات، ملفوفة في خبز التورتيلا. وهي مكسيكية لكن الأمريكيين ساهموا في نشرها عالمياً.
طريقة عمل بوريتو اللحم المكسيكي
البوريتو من الوجبات المكسيكية المشهورة، و نقدم لكم اليوم طريقة عمل بوريتو اللحم، وهو عبارة عن خبز تورتيلا يشبه خبز الرقاق يحشى بمكونات مختلفة أهما اللحم والأرز.
طريقة عمل تاكو لحم مكسيكي
تقدم لكم اليوم الوصفة العربية طريقة سهلة و سريعة لعمل تاكو لحم واستخدمنا في الوصفة تتبيلة بسيطة، لكن لذيذة لعمل شرائح اللحم المقطعة والمقدمة مع البصل الطازج.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل تاكو لحم مكسيكي
error: لا يمكن النسخ