طريقة عمل الفول المعلب بالمنزل

بناءً على طلب متابعي الوصفة العربية الأعزاء لطريقة عمل الفول المعلب بالمنزل، نقدم لكم هذه الوصفة الغنية بالبروتين النباتي بالتفصيل. وغني عن القول أن الفول غالباً ما يُتناول كوجبة فطور كونه يُشعر بالشبع لمدة أطول خلال اليوم بسبب احتوائه على نسبة عالية من البروتين.

يمكنك التعرف أيضاً على طريقة عمل الحمص و طريقة عمل الشكشوكة.


المكونات

طريقة عمل الفول المعلب بالمنزل

علبة فول؛

نصف كوب ماء ساخن؛

قرن فلفل حار؛

عصير نصف ليمونة؛

ملعقة كبيرة ماء بارد؛

ملح؛

زيت زيتون؛

ربع ملعقة صغيرة كربونة (اختياري).


طريقة عمل الفول المعلب بالمنزل

أولاً: بعد فتح علبة الفول، نتخلص من الماء. ثم نغسل الفول جيداً للتخلص من أي مواد حافظة وملح زائد فيه.

ثانياً: في مقلاة، نصب الفول ونصب فوقه نصف كوب ماء ساخن ونتركه على نار عالية، ثم نخفضها إلى متوسطة بعد أن يبدأ بالغليان. يمكن إضافة ربع ملعقة كربونة لتطري حبات الفول إذا كانت يابسة بعض الشيئ، ولكنها خطوة اختيارية لأن الكربونة تغمق لون الفول.

ثالثاً: خلال غليان الفول، نهرس حباته بالشوكة أو ملعقة خشبية إذا أردناه مهروساً. أو نتركه كما هو، ونرش عليه القليل من الملح.

رابعاً: بينما يغلي الفول، ندق بالهون قرن الفلفل، ونصب عليه عصير نصف ليمونة وملعقة كبيرة ماء ورشة ملح ونخلطهم جيداً.

خامساً: بعد أن نهرس الفول، ويتبخر معظم الماء عنه (يمكن التحكم بقوام الفول بزيادة غليانه أو إضافة الماء الساخن إليه)، نديره في صحن التقديم ونضيف إليه جزء من دقة الفلفل والليمون ونخلطهم جيداً. ونضع المزيد من الدقة فوق الفول.

سادساً: نصب زيت زيتون فوق صحن الفول. وفي مصر كثيراً ما يُستخدم الزيت الحار، وهو زيت بذور اللفت.


خيارات وبدائل لعمل الفول المعلب

يمكن إضافة رشة من الكمون بعد نضوج الفول.

ويمكن أيضاً إضافة فص ثوم مهروس مع الفلفل أو الاستغناء عن الفلفل والاكتفاء بالثوم.

لعمل الفول المدمس بالطحينة: نخلط معاً ملعقة من الطحينة وملعقتان من الزبادي أو طحينة فقط مع الليمون والثوم المهروس ثم نضيفهم إلى الفول قبل رفعه عن النار بقليل. ثم نرشه بالكمون (اختياري) وزيت الزيتون. يمكن إضافة هذه الخلطة إلى الفول الحب أو المهروس.

طريقة عمل الفول المعلب بالمنزل

مواضيع ننصح بها

فتة حمص على الطريقة الفلسطينية
وصفة فتة حمص معمولة على الطريقة الفلسطينية مع طريقة عمل قلاية لحمة لإضافتها فوق الفتة. وفتة الحمص الفلسطينية كثيراً ما تقدم يوم الجمعة كوجبة إفطار.
طريقة عمل الفلافل
نقدم لكم هنا طريقة عمل الفلافل حسب الوصفة الفلسطينية، مع خيار أساسي وهو أن يُشوى بالفرن بدلاً من قليه. وسواء أردت الفلافل مقلياً أو مشوياً فهذه وصفة لذيذة جداً.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل الفلافل
طريقة عمل فتة الحمص السورية
طريقة سهلة ولذيذة جداً لعمل فتة الحمص على الطريقة السورية، وهي تعتمد أساساً على حب الحمص المسلوق مع إضافة اللبن المخلوط بالثوم إليه. بالنسبة للخبز يمكن تحميصه.
بطاطا مكمورة غزاوية
هناك العديد من الأطباق المعروفة بالمكمورة، بما في ذلك مكمورة البطاط التي غالباً ما تكون مهروسة، لكن هذه الوصفة التي اعتادت ربّات البيوت على إعدادها كوجبة إفطار في غزة
لمتابعة القراءة: بطاطا مكمورة غزاوية
طريقة عمل الحمص
لقد أصبح الحمص بالطحينة طبقاً عالمياً نجده في السوبرماركتات الكبرى في آسيا وأوروبا وأمريكا وفي الكثير من مطاعمها، وهذه طريقة عمل الحمص من الوصفة العربية.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل الحمص
مفركة بطاطا وبيض فلسطينية
مفركة بطاطا هي وصفة معروفة في معظم بلاد الشام، ويبدو أنها طبخة قديمة دخلت عليها تعديلات مختلفة مع مرور الوقت. وطريقتنا هي على الطريقة الفلسطينية.
طريقة عمل متبل الباذنجان
منذ عرف العرب الباذنجان إبّان الفتح الإسلامي استخدموه بأشكال مختلفة منها المتبل، و متبل الباذنجان هي سليل مباشر لهذا التاريخ، ونقدمها لكم هنا بالتفصيل مع فيديو.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل متبل الباذنجان
قلاية بندورة على الطريقة الفلسطينية
قلاية بندورة أو طماطم بالفلفل والثوم هي من الأطباق الشائعة في فلسطين إما كطبق جانبي أو كطبق رئيسي على وجبة إفطار أو عشاء أو حتى غداء.
قلاية لحمة بالفلفل والثوم
طريقة عمل قلاية لحمة بالفلفل والثوم، وهي وصفة سهلة وسريعة وفوق ذلك لذيذة جداً لقلي لحم الغنم أو العجل، ويمكن إضافة بعض قطع الطماطم إليها.
error: لا يمكن النسخ