طريقة عمل صفيحة لحم تركية

هذه وصفة صفيحة لحم تركية بطريقة سهلة وخطوات بسيطة لتحضيرها في المنزل والاستمتاع بالطعم الأصلي. 

وإن كنا نقدم الطريقة التركية هنا إلا أن أصلها عربي، فالأتراك يطلقون عليها “لحم وعجين”.

ويمكن عمل نفس صفيحة اللحم على الطريقة السورية أو اللبنانية باستخدام التوابل الشامية للكفتة وهي البصل والبقدونس والتوابل.

كما يمكن إضافة الجبنة إليها مثل جبن الموزاريلا أو الجبن العكاوي، وذلك بإضافتها إما مباشرة مع الكفتة إذا كانت مسبقة الطبخ، أو عند اقتراب نضجها.

ويمكنكم الاطلاع على الكثير من الوصفات التركية على موقع الوصفة العربية مثل اسكندر كباب تركي و أرز بالحليب على الطريقة التركية و صينية كفتة على الطريقة التركية و كباب أضنة التركي وورق عنب على الطريقة التركية و كباب باذنجان.

وقت التحضير25  دقيقة | وقت الطبخ 30  دقيقة | الحصص 10


مكونات صفيحة لحم تركية

قرنان فلفل أحمر؛

3 قرون فلفل أخضر؛

بصلة متوسطة الحجم؛

 حزمة بقدونس؛

 حبة طماطم؛

ملعقة كبيرة معجون طماطم؛

 نصف ملعقة كبيرة معجون فلفل تركي (دبس فلفل سوري، هريسة تونسية أو شطة فلسطينية)؛

فلفل أحمر مجروش، ملعقة صغيرة؛

فلفل أحمر مطحون، ملعقة صغيرة؛

ملح؛

كوب شاي؛

ربع ملعقة زيت نباتي؛

500 غرام لحم عجل مفروم.

لتحضير العجينة

5 أكواب دقيق؛

كوبان ماء؛

ملح، ملعقة صغيرة؛

سكر، ملعقة صغيرة.


طريقة عمل صفيحة لحم تركية

طريقة عمل صفيحة لحم تركية

أولاً: في محضر طعام، نضع  جميع مكونات الحشوة ما عدا الفلفل المجروش المطحون ومعجون الطماطم والزيت واللحم المفروم. نضرب المحضر عدة ثوان، ثم نضيف البقدونس.

ثانياً:  نحضر وعاء كبير الحجم ونضيف الفلفل المجروش والناعم ومعجون الطماطم والزيت ونخلطهم جيداً، ثم نضيف الخليط الذي ضربناه بمحضر الطعام، ثم نضيف اللحم المفروم ونعجنه جيداً. وبذلك تكون الكفتة المتبلة جاهزة.

ثالثاً: أثناء استراحة الكفتة، نبدأ في عمل العجين. نسكب الماء في وعاء ونضيف إليه الملح والسكر ونخلطهم جيداً، ثم نضيف الدقيق شيئا فشيئا.

رابعاً: نضيف الدقيق تدريجياً إلى الماء ونعجن حتى نحصل على عجينة متوسطة الصلابة.

خامساً: عندما تصل العجينة إلى صلابة متوسطة، نحضر عجانة أو نعجنها باستخدام اليدين لمدة 5 دقائق أخرى على الأقل.

سادساً: نشكل العجينة على شكل أسطوانة ونقسمها إلى أجزاء متساوية.

سابعاً: نغطي قطع العجين المتساوية الحجم بقطعة قماش مبللة قليلاً ونتركها ترتاح لمدة ساعة على الأقل.

ثامناً: نسخن الفرن على درجة حرارة 250 درجة مئوية. ثم نبدأ برق العجين واحدة تلو الأخرى بعد رش القليل من الدقيق على سطح العمل.

تاسعاً: نفرد كفتة اللحم على العجينة الرقيقة حتى حوافها. لا نترك الحواف فارغة. ونتأكد أن الكفتة طرية بعض الشيء وليست شديدة التماسك حتى لا تنشف (إذا كانت متماسكة جدا نضيف لها بعض الماء).

عاشراً: نضع صفائح اللحم والعجين على صينية فرن سبق تسخينه على درجة حرارة 250 درجة مئوية (أعلى درجة بالفرن). 

حادي عشر: أثناء الخبز، نتحقق من قاع اللحم باستخدام شوكة أو سكينة. ويمكن طهي كل  صفيحة لحمة لمدة 7 إلى 10 دقائق حسب أداء الفرن الخاص بك. ثم نخرجها وتقدم ساخنة. 

نصائح

إذا كنا ترغب في تحضير اللحم، الذي يتم طهيه إلى قوامه الكامل دون تجفيف، أو إذا كنا نرغب في تحضير الحشوة وأخذها إلى فرن الحي الخاص بك وطهيها في أفران حجرية حقيقية، فهناك بعض الحيل التي يجب علينا تطبيقها. للحصول على لحمة لذيذة، يجب أن يكون قوام الهاون سائلاً ويجب دهنه على العجين بطريقة تصل إلى الحواف. ونتأكد أيضاً من تسخين الفرن مسبقاً.

مواضيع ننصح بها

صينية كفتة على الطريقة التركية
هذه وصفة عمل صينية كفتة على الطريقة التركية، وتتميز باحتوائها على البابريكا والفليفلة والفلفل الناشف، وهي مكونات يغلب استخدامها في وصفات الكفتة التركية.
طريقة عمل اسكندر كباب تركي
ظهر طبق اسكندر كباب التركي في القرن التاسع عشر في منطقة بورصا في تركيا حيث طور أحد أصحاب المطاعم في تلك المدينة طريقة جديدة لشوي اللحم. وعرف الطبق باسم صاحب ...
طريقة عمل كباب أضنة التركي
كباب أضنة المشهور ذو طعم غني وأهم ما يميز الطريقة الأصلية له هو التركيز على جودة اللحم والألية بحيث يكونان من خروف عمره عام أو اثنين، والمكون الثالث هو الفلفل.
صينية كفتة بالبطاطس والفليفلة والبابريكا
هذه باختصار طريقة لذيذة جداً لعمل صينية كفتة بالبطاطس بنوع مختلف من التوابل. هي تتسم بالبساطة وتأتي بمذاق جديد مختلف عن صواني الكفتة التقليدية.
error: لا يمكن النسخ