طرق وتدابير الوقاية من فيروس كورونا
وسوم:

من المهم أخذ التدابير اللازمة للوقاية من العدوى بفيروس كورونا، ولا يمكن التواني في ذلك لأن المرض كما هو واضح سريع الانتشار وشديد الخطورة أيضاً. الحل الأفضل هو البقاء في البيت. المعلومة الأساسية عن العدوى بالفيروس هي أنه ينتقل بالرذاذ المتطاير من نفس وسعال المريض، وهو ما يعني أنه قد يصيب الإنسان إذا كان يقف بجانب شخص مريض يعطس أو صافح مريضاً كان قد عطس في يده أو مسك فمه ولامس لعابه. كما تنقل العدوى من ملامسة أسطح وقع عليها الفيروس من ملابس ومعادن وأثاث ومحتويات الأسواق والمحال من معلبات وخضروات وغير ذلك. يبقى الفيروس على الأسطح لمدة قد تصل ثلاثة أيام. لذلك يمكن العمل بهذه النصائح للتقليل من احتمال الإصابة من هذا الفيروس:

1- غسل اليدين بانتظام

اغسل يديك كثيراً بالماء والصابون لمدة ٤٠ إلى ٦٠ ثانية، بحسب ما توصي به منظمة الصحة العالمية، مع تغطية جميع أجزاء اليد في حركة ميكانيكية منتظمة كما هو موضوح في الصورة أدناه. وإذا لم يتوفر الماء، استخدم مطهراً يدوياً يحتوي على الكحول بنسبة 70% على الأقل وافرك فيه جميع أجزاء يديك لمدة ٢٠ إلى ٣٠ ثانية.

2- احرص على ممارسة النظافة التنفسية

احرص على اتباع النظافة التنفسية الجيدة عن طريق تغطية فمك وأنفك بمرفقيك أو منديل عند العطس أو السعال ثم تخلص من المنديل بعد استخدامه مباشرة في منطقة بعيدة عن متناول الآخرين.

3- تجنب لمس العينين والأنف والفم

لأن اليد تلمس العديد من الأسطح ويمكنها أن تلتقط الفيروسات بسهولة لذلك اذا تلوثت اليدان فإنهما قد تنقلان الفيروس إلى العينين او الأنف او الفم ويمكن للفيروس أن يدخل الجسم عن طريق هذه المنافذ بسهولة و يصيبك بالعدوى.

4- تجنب الاقتراب كثيراً من الناس

حافظ على وجود مسافة لا تقل عن متر واحد على الأقل  بينك وبين أي شخص لا تسكن معه في نفس البيت، لأن الشخص عندما يعطس أو يسعل تتناثر من أنفه وفمه قطرات سائلة صغيرة قد تحتوي على الفيروس، لذلك إذا كنت شديد الأقتراب منه يمكن أن تتنفس هذه القطرات الملوثة بالفيروس إذا كان الشخص مصابا به. 

5- تجنب حضور الفعاليات والتجمعات الكبيرة

لأن التجمعات هي سبب انتشار الفيروس بسبب الالتصاق والمخالطة لأشخاص مصابة بالفيروس. وإذا صادف أن التقيت بشخص عزيز لم تره من زمن، تجنب العناق والتقبيل والمصافحة. وإذا اضطررت للمصافحة، تجنب ملامسة وجهك ثم عقم يدك أو اغسلها بالصابون في أقرب فرصة.

6- نظف وطهر الأسطح التي تلمسها بشكل متكرر

يجب عليك تنظيف وتطهير الأسطح بشكل يومي للحفاظ عليها نظيفة من الفيروس الذي يلتصق على الأسطح وقد تكون سببا في انتقال الفيروس اليك ولأسرتك. ويعيش الفيروس حتى ثلاثة أيام على بعض الأسطح، خاصة البلاستيك والمعادن، مثل الستانلس ستيل. ولهذا ينصح بتعقيم الأغراض التي نشتريها من الأسواق أو تركها في مكان منعزل لعدة أيام قبل استخدامها للمعلبات والقناني والمنتجات المغطية بالنايلون وغير ذلك.

7- تابع المستجدات واتبع نصائح مقدمي الرعاية الصحية

احرص على متابعة أخر المستجدات بشأن فيروس كورونا، واتبع النصائح التي يقدمها لك مقدم الرعاية الصحية وتلك الصادرة عن سلطات الصحة العامة المحلية والوطنية.

8- إذا كنت تعاني من الحمى والسعال وصعوبة التنفس اتصل على الجهات المختصة، فقد تكون مصاباً بعدوى الجهاز التنفسي أو حالة مرضية أخرى، واتصل قبل الذهاب إلي مقدم الرعاية الصحية وأخبره إن كنت قد سافرت أو خالطت أي مصابين بالفيروس مؤخراً.

مصدر صورة غسل اليدين: منظمة الصحة العالمية.

مواضيع ننصح بها

10 أغذية وعادات لمحاربة الجراثيم
في الوقت الذي يخوض فيه العالم حرباً شرسةً ضد فيروس الكورونا الذي انتقل إلى الإنسان حديثا غير أنه كان يصيب الطيور والحيوانات من قبل، علينا كأفراد أن نكون مسؤولين تجاه ...
أغذية تقوي جهازك المناعي
تحفز العديد من الأغذية  الجهاز المناعي وتحافظ على أداء وظيفته بشكل جيد وبالتالي تجنبك الإصابة بالأمراض.
لمتابعة القراءة: أغذية تقوي جهازك المناعي
10 أغذية تضمن لك بشرة نضرة ومشرقة
العناية الحقيقية بالبشرة تبدأ من اتباع نظام غذائي صحي، يأخذ بالحسبان توفر المغذيات الأساسية لبناء بشرة سليمة. وإليكم أهم الأطعمة التي ينصح بتناولها للحفاظ على البشرة والجسم عموماً:
أهمية فيتامين د للجسم وأعراض نقصه
يعاني الكثير من الناس نقصاً في مستويات فيتامين د في أجسامهم من غير أن يشعروا بذلك. ونستعرض لكم في هذا المقال أهمية فيتامين د للجسم وأعراض نقصه.
كيف تستمتع بـ فوائد الشوفان
فوائد الشوفان أكثر من أن تعد وهو من الحبوب الكاملة التي يُنصح بتناولها صباحاً، لأنه يعد وجبة متكاملة لإحتوائه على الألياف والمغذيات كفيتامين ب بأنواعه.
فوائد ورق الزيتون العلاجية
هذا موضوع عن فوائد ورق الزيتون العلاجية. فأوراق زيت الزيتون ومستخلصها لها العديد من الفوائد للقلب وفي تخفيض نسبة السكر والكوليسترول في الدم ومحاربة التعب.
أغذية تساعد على الحفاظ على صحة القولون
القولون هو الجزء الأهم في الجهاز الهضمي، وللحفاظ على سلامته، وتجنيبه الأمراض، يجب أن تداوم على تناول الأغذية الصحية للجهاز الهضمي والجسم عموماً.
error: لا يمكن النسخ