طريقة طبخ الكينوا

تعرف الكينوا باسم الحبوب الكاذبة لأنها بذور نبات مورق يشبه إلى حد ما السبانخ، غير أنها تُطهى و تؤكل مثل محاصيل الحبوب مثل الأرز أو الشوفان أو القمح، ونقدم لكم في هذا الموضوع طريقة طبخ الكينوا. 

وتتميز الكينوا عن أي نوع من الحبوب في أنها تحتوى على جميع الأحماض الأمينية الأساسية مما يجعلها مصدراً نباتياً هاماً للبروتين.


معلومات عامة حول الكينوا وطبخها

طبخ الكينوا بسيط جداً، لكن بسبب جدة انتشاره، قد يتصور البعض خلاف ذلك. و أبسط طريقة لطهي الكينوا هي غليها لمدة تتراوح بين 12 و 15 دقيقة بثلاثة أضعاف حجم الماء. وعموماً، فإن طبخ الكينوا يشبه طهي الأرز على الأقل من جهة المقادير. فكل كوب من الكينوا يتطلب كوبين من الماء. 

ويمكن استخدام حبوب الكينوا كبديل للأرز والكسكس في الكثير من الأطبق، وهو بديل صحي غني بالبروتينات. والكينوا، فوق ذلك، قليلة السعرات بالمقارنة بأنواع الحبوب الجلوتينية مثل القمح.

كما أن الكينوا مناسبة جداً للإضافة إلى تشكيلة واسعة من السلطات مثل تبولة الكينوا وسلطة الكينوا بالخضار المشوية والأعشاب المتوسطية. وبذلك، فهي تصلح أيضاً كبديل للبرغل.

و تأتي الكينوا بأصناف حمراء وبيضاء وسوداء وكلها تطبخ بنفس الطريقة، لكن الأنواع الغامقة تحتوي على مغذيات أكثر.

طريقة طبخ الكينوا

وللحصول على نتيجة مثلى، يجب شطف الكينوا دائماً بالماء البارد قبل طبخها. ويمكن القيام بذلك بوضع الكينوا في مصفاة نضعها تحت حنفية تصب ماءً بارداً. كما هو الحال مع الأرز، يتم التخلص مع بعض النشا من خلال عملية الغسل هذه.

ولتعزيز مذاق الكينوا، من الممكن إضافة نكهات مختلفة لها مثل مرقة الدجاج حيث يمكن استخدام نفس كمية الماء من المرقة. كما يمكن استخدام حليب اللوز أو الشوفان لبعض الوصفات.


طريقة طبخ الكينوا

أولاً: نغسل كوباً (أو حسب الكمية المرادة) من الكينوا جيداً من خلال وضعه في مصفاة تحت ماء جارٍ للتخلص من زوائد النشا. ونفصل حباته عن بعضها.

ثانياً: في طنجرة، نضع الكينوا ونضيف إليها كوبان من الماء أو المرقة. 

ثالثاً: نغلي الكينوا لحوالي 15 دقيقة حتى يتبخر كل الماء وتتضاعف الحبوب في الحجم.

مواضيع ننصح بها

سلطة الكينوا بالأفوكادو والطماطم
سلطة الكينوا بالأفوكادو والطماطم، هي سلطة غنية بالمغذيات والفيتامينات والمعادن والألوان. والكينوا من الحبوب المليئة بالألياف والبروتين وقليلة السعرات الحرارية.
سلطة الكينوا بالخضار من الشيف وافي حليمي
وصفة خاصة بالوصفة العربية من الشيف التنفيذي وافي حليمي وهي طريقة عمل سلطة الكينوا الصحية جداً. وهي فوق ذلك سلطة ممتازة لبرامج الرجيم أو حتى الحمية الصحية.
طريقة عمل تبولة الكينوا للدايت
ربما تكون الكينوا الرفيق الأفضل للتبولة فهي غنية بالبروتين والألياف والمعادن والفيتامينات. جرب معنا طريقة عمل تبولة الكينوا، خاصة إذا كنت تبحث عن وصفة دايت.
طريقة عمل كينوا بالخضار المشوية
طبق الـ كينوا بالخضار المشوية وجبة خفيفة وصحية جداً ولذيذة. وتعتمد على إضافة الخضار المتوسطية مثل الطماطم والريحان والباذنجان والكوسا المشويين إلى الكينوا.
error: لا يمكن النسخ