طريقة عمل كينوا بالخضار المشوية

طبق الـ كينوا بالخضار المشوية هو وجبة خفيفة وصحية جداً ولذيذة في والوقت ذاته. و تعتمد على إضافة الخضار المتوسطية الطازجة، مثل الطماطم والريحان والنعناع، والباذنجان المشوي والكوسا المشوية إلى الكينوا المسلوقة. 

 ويمكنك أيضاً تجربة وصفة سلطة الكينوا بالخضار الطازجة، وكذلك سلطة الكينوا بالأفوكادو والطماطم.


المكونات

ربع كوب كينوا غير مطبوخة و مغسولة (أو كوب واحد كينوا مطبوخة)؛

باذنجان مقطع مكعبات، حبة واحدة صغيرة؛

كوسا مقطعة إلى مكعبات، حبة كبيرة أو حبتان صغيرتان؛

زيت زيتون (أو أي زيت نباتي)، 3 إلى 4 ملاعق كبيرة؛

ملح؛

 وفلفل أسود؛

عصير الليمون، ملعقة كبيرة (يمكن إضافة المزيد حسب الرغبة)؛

 ثوم  مفروم، فص واحد؛

طماطم مقطعة، نصف كوب؛

أوراق الريحان الطازجة المفرومة، ملعقتان كبيرتان؛

أوراق النعناع الطازجة المفرومة، ملعقتان كبيرتان؛

صنوبر  محمص، ملعقتان كبيرتان؛

جبنة فيتا مفتتة للتزيين (اختياري).


طريقة عمل كينوا بالخضار المشوية

أولاً: نسخن الفرن إلى 200 درجة مئوية، ونحضر صينية الفرن ونفرد عليها ورقة زبدة.

ثانياً: نوزع الباذنجان و الكوسا في صينية الفرن. ونرش فوقها ملعقة كبيرة زيت زيتون. نضيف المزيد إذا احتجنا، بحيث يكفي لتغطية الخضار. ثم نرش الملح والفلفل الأسود. و نشويهم حتى تستوي الخضار، وتبدأ في التحول إلى اللون البني. نحتاج حوالي 20 إلى 30 دقيقة. نخرج الخضار المشوية من الفرن ونتركها تبرد.

ثالثاً: نطبخ الكينوا، و ذلك بخلط الكينوا غير المطبوخة مع نصف كوب ماء في قدر صغير. نترك الكينوا تغلي على نار متوسطة إلى عالية. ثم نغطي القدر ونخفض درجة الحرارة إلى درجة منخفضة بحيث نطبخها على نار خفيفة حتى يتم امتصاص الماء. نحتاج حوالي 15 دقيقة تقريبًا. بعد ذلك، نرفع الكينوا عن النار، ونتركها القدر مغطى لمدة 5 دقائق. ثم نرفع الغطاء و نقلب الكينوا بالشوكة ونتركها جانبًا.

رابعاً: لتحميص حبات الصنوبر، نضعها في مقلاة صغيرة على نار متوسطة مع القليل من الزيت، مع التحريك المستمر حتى يتحول لونها إلى اللون الذهبي الفاتح. تحتاج حوالي 5 على الأكثر. نستمر في مراقبة الصنوبر حتى لا يحترق. ثم ننقله إلى صحن ليبرد.

خامساً: في وعاء التقديم، نخلط عصير الليمون والثوم معًا. ثم نصب فوقه ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ببطء مع التحريك باستمرار حتى يصبح المزيج متجانساً. نضيف الطماطم والكينوا والريحان والنعناع والكوسا والباذنجان والصنوبر ونقلبهم برفق حتى تيمتزجوا. نرش الملح والفلفل الأسود حسب الذوق، وكذلك القليل من عصير ليمون إذا رغبنا بذلك. ويمكن تزيينها بجبنة الفيتا المفتتة (اختياري). وتُقدم.


نصائح

يمكن تخزين الكينوا مع الخضار المشوية في وعاء محكم الإغلاق  في الثلاجة لمدة تصل إلى 3 أيام.

مواضيع ننصح بها

سلطة الكينوا بالأفوكادو والطماطم
سلطة الكينوا بالأفوكادو والطماطم، هي سلطة غنية بالمغذيات والفيتامينات والمعادن والألوان. والكينوا من الحبوب المليئة بالألياف والبروتين وقليلة السعرات الحرارية.
سلطة الكينوا بالخضار من الشيف وافي حليمي
وصفة خاصة بالوصفة العربية من الشيف التنفيذي وافي حليمي وهي طريقة عمل سلطة الكينوا الصحية جداً. وهي فوق ذلك سلطة ممتازة لبرامج الرجيم أو حتى الحمية الصحية.
طريقة عمل سلطة الكينوا
سلطة الكينوا من أكثر الأطباق الصحية التي يمكن تناولها سواء كوجبة أساسية مع إضافة قطعة من صدر الدجاج لاكتمال الوجبة أو تناولها كطبق سلطة بجانب الوجبة الأساسية.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل سلطة الكينوا
طريقة عمل سلطة جرجير وطماطم
هذه وصفة سريعة لعمل سلطة جرجير وطماطم، ويمكن عملها خلال دقائق قليلة وتناولها كتصبيرة أو طبق جانبي أو كمقبلات في أي وقت من النهار خاصة في أيام الصيف.
error: لا يمكن النسخ