طريقة عمل الحريرة (شوربة مغربية تقليدية)

شوربة الحريرة هي حساء مغربي تقليدي يتكون من الطماطم والعدس والحمص واللحمة والشعيرية وبعض الأعشاب الطازجة والتوابل، مما يجعلها طبقًا مشبعًا وجبة مثالية متكاملة. 

و على الرغم من أن شوربة الحريرة تطبخ طوال العام، إلا أنها تحظى بشعبية كبيرة خلال شهر رمضان على وجبة الإفطار. فهي الطبق الوطني غير الرسمي في المغرب خلال الشهر الفضيل. 

وغالباً ما يقدم إلى جانب الحريرة شرائح الليمون والتمر ، وكذلك بعض الحلويات المغربية مثل الشباكية. وفي بعض المناطق، قد تقدم القطايف المغربية المعرف باسم البغرير. و تُطبخ الحريرة غالباً باللحم، ويمكن عملها بالدجاج.


المكونات

لحم مقطع، 200 جرام؛

طماطم مقشرة ومهروسة، 3 حبات؛

حمص حب منقوع ليلة كاملة، كوب؛

عدس كامل، نصف كوب؛

زيت نباتي، نصف كوب؛

معجون طماطم، ملعقتان كبيرتان؛

كرفس مفروم، نصف كوب؛

بقدونس مفروم، ربع كوب؛ 

كزبرة خضراء مفرومة، ربع كوب؛

بصلة متوسطة الحجم مفرومة؛

شعيرية، نصف كوب؛

دقيق، نصف إلى ثلثي كوب؛

زعفران، نصف ملعقة صغيرة، ويمكن استبداله بنصف ملعقة صغيرة من الكركم؛

فلفل أسود، ملعقة صغيرة؛

مسحوق زنجبيل، ملعقة صغيرة؛

ملح، حسب الحاجة؛

سمن، ملعقة كبيرة.

شوربة الحريرة


طريقة عمل شوربة الحريرة

أولاً: في طنجرة ضغط، أو طنجرة عادية، نصب الزيت، ثم نضيف اللحم و البصل، و نحمرهم قليلاً. ثم نضيف الحمص والعدس والطماطم المهروسة، والكرفس، ثم نضيف التوابل، ونخلطهم جيداً حتى  يمتزجوا.

ثانياً: نغمر المكونات بالماء، نحتاج حوالي لترين إلى لترين ونصف.

ثالثاً: نغلق طنجرة الضغط، ونتركها حوالي 35 دقيقة. وفي حال استخدمنا طنجرة عادية، نحتاج من ساعة إلى ساعة وثلث. وبعد مرور الوقت المذكور، نضيف معجون الطماطم، ونخلطه مع المكونات.

رابعاً: في وعاء، نخلط الدقيق مع كوب من الماء، ونستخدم الخفاقة اليدوية أو الكهربائية أو يمكن استخدام ملعقة لتذويب الطحين بالماء جيداً، بحيث نتخلص من جميع الكتل. 

خامساً: نضيف خليط الماء والطحين إلى طنجرة الشوربة، لتكثيف الشوربة، ونحرك حتى تصبح الشوربة كثيفة بعض الشيئ. ثم نضيف الشعيرية.

سادساً: بعد إضافة الشعيرة نستمر في التحريك حتى تستوي الشعيرية، نحتاج حوالي مدة 10 إلى 15 دقيقة.

سابعاً: قبل أن نرفع شوربة الحريرة عن النار، نضيف البقدونس، والكزبرة، وملعقة السمن. نحرك قليلاً، ثم نرفع الحريرة عن النار. وتُقدم ساخنة.

مواضيع ننصح بها

شوربة العدس
شوربة العدس من الشوربات التي يمكن الإبداع والتنويع فيها إلى حد كبير، فإضافة عناصر مختلة لها مثل السبانخ والسلق والأرز والقرع وغير ذلك.
لمتابعة القراءة: شوربة العدس
شوربة بازيلا خضراء بالكريمة
هذه طريقة عمل شوربة بازيلا خضراء بمكونات سهلة التحضير في المنزل. ويعود تاريخ هذه الشوربة إلى العهد اليوناني والروماني، وهي لا زالت تتمتع بشعبية كبيرة في العالم
شوربة خضار بالمعكرونة
مع سهولة وسرعة تحضير طبق الشوربة إلا أنه غني جداً بالمغذيات خاصة كلما نوعنا في الخضارالمضافة إليه شكلاً ولوناً، وقد يكون هذا الطبق أهم ما يقدم في أي وجبة للأطفال ...
لمتابعة القراءة: شوربة خضار بالمعكرونة
طريقة عمل شوربة الفطر (كريمة الفطر)
هذه طريقة عمل شوربة بازيلا خضراء بمكونات سهلة التحضير في المنزل. ويعود تاريخ هذه الشوربة إلى العهد اليوناني والروماني.
طريقة عمل شوربة البصل الفرنسية
تطورت شوربة البصل الفرنسية من طبق كان يصنعه الفلاحون الفرنسيون ويتكون من البصل والخبز. وسر نجاح هذا الطبق بترك ا يستوي على نار هادئة وبطيئة حتى يتكرمل.
error: لا يمكن النسخ