طريقة عمل الكيكة الاسفنجية

الكيكة الاسفنجية، هي واحدة من الكيكات المفضلة لدى الجميع. وبناءً على طلب عدد كبير من متابعي الوصفة العربية، نقدم لكم طريقة عمل الكيكة الاسفنجية الأصلية ومع الحشوة التقليدية أيضاً.

وتسمى أيضاً الكيكة الاسفنجية هذه بكيكة فيكتوريا، و تُصنع من مكونات من الدقيق والبيض والسكر والفانيلا وبعض من بشر الليمون. 

 والكيكة الاسفنجية عادةً مكونة من طبقتين. حيث يُصنع قالبين من الكيك الاسفنجي، ونتركهما ليبردوا تمامً ثم نحشي وسطهما بالكريمة والمربي. ولكن لديك الخيار باستخدام الحشوة المفضلة والمتوفرة لديك.

وتزين الكيكة الاسفنجية بنثر السكر الناعم فوق سطحها بعد أن تبرد وتجهز تماماً.

ولا تختلف كثيراً في قوامها عن الكيكة العادية و كيكة الزبادي فهم يتشابهو إلى حد ما في طريقة التحضير.


المكونات

زبدة طرية، 225 جرام (حوالي كوب)؛

سكر ناعم ذهبي، 225 جرام (حوالي كوب)؛

بيض، عدد 4؛

بشر نصف ليمونة؛

فانيلا سائلة، ملعقة صغيرة ؛

دقيق، 225 جرام (حوالي كوبان)؛

بيكنج باودر، ملعقتين صغيرتين؛

حليب سائل، ملعقة صغيرة.

للحشوة

الكيكة الاسفنجية

ويب كريم، أو كريمة طازجة، أو أي نوع كريمة خفيفة متوفرة لدينا؛

مربى فراولة، أو أي نوع مربى مفضل ومتوفر.

 للتزيين

سكر بودرة.

ملاحظة: للحشوة، يمكن استخدام أي نوع حشوة مفضلة لدينا، ولكننا هنا استخدمنا الحشوة التقليدية وهي الكريمة الطازجة و مربى الفراولة.


طريقة عمل الكيكة الاسفنجية

أولاً: نسخن الفرن على حرارة 180 درجة مئوية. وندهن  قاعدة قالبين كيك بالزبدة. أو نبطنهم  بورق الزبدة.

ثانياً: باستخدام خفاقة كهربائية أو يدوية، نخفق الزبدة والسكر معًا حتى يصبح لونهما باهتاً وينسجما. نضيف البيض إلى خليط الزبدة و السكر و نخفقهم جيداَ.

ثالثاً: نضيف قشر الليمون والفانيلا السائلة والدقيق والحليب ورشة ملح إلى الخليط السابق. ونخفق المزيج جيداً حتى يتجانس تمامًا ثم نقسم الخليط بين إلى قسمين متساويين تقريباً، ونصب كل قسم في قالب كيك مجهز ومدهون بالزبدة أو مبطن بورق الزبدة.

رابعاً: نخبز قالبي الكيك في الرف الأوسط في الفرن لمدة 25 إلى 30 دقيقة. يمكن التأكد من استواء الكيك بغمس سيخ رفيع في منتصف الكيك فإذا خرج  نظيفاً، يكون الكيك جاهزاً.

خامساً: بعد أن نخرج الكيك من الفرن نتركه يبرد تماماً. ثم نقلب أحد القالبين في صحن كبير، و نفرد الويب كريم أو الكريمة المتوفرة لدينا على سطحه، ثم نفرد المربى. بعد ذلك نقلب قالب الكيك الآخر على سطح قالب الكيك الأول المغطى بالكريمة والمربى. ثم نرش السكر البودرة للتزيين.

مواضيع ننصح بها

طريقة عمل كيكة عادية
هذه طريقة عمل كيكة عادية سهلة وبسيطة وسريعة وبمكونات متوفرة في جميع البيوت.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل كيكة عادية
طريقة عمل كيكة الزبادي
هذه طريقة سهلة جداً لعمل كيكة الزبادي، التي لا تستغرق أكثر من عشرة دقائق لتحضيرها، وستحصل على وجبة فطور مغذية لأطفالك، خاصة إذا قدمت مع الفراولة الطازجة.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل كيكة الزبادي
طريقة عمل كيك التفاح الأصلية
كيك التفاح هي حلوى ألمانية الأصل لكنها منتشرة في دول أوروبية أخرى، خاصة فرنسا. ويفضل استخدام نوع من التفاح لا يذوب أو يصبح مائع مع الحرارة.
طريقة عمل كيكة البرتقال
كيكة البرتقال هي كيكة غنية بنكهة البرتقال الطازج، وهي وصفة سهلة التحضير ومذاقها منعش. وهذه الكيكة البسيطة منتشرة في كثير من الدول، حتى أنها أصبحت وصفة عالمية.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل كيكة البرتقال
طريقة عمل كيكة الجزر
إليكم طريقة عمل كيكة الجزر، وهي كيكة تحتوي على جزر ومكسرات، خاصة الجوز. وقد يضيف إليها البعض فواكه مثل الأناناس والزبيب وجوز الهند.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل كيكة الجزر
error: لا يمكن النسخ