طريقة عمل المناقيش بالفرن

نتناول في هذا الموضوع طرق وعجنات مختلفة لعمل المناقيش، هذه البيتزا العربية الأصيلة التي طالما قامت الأمهات بعملها لأطفالهن أثناء قيامهن بخبز الخبز، سواء كان ذلك على الأفران والطوابين التي توقد بالحطب أو على الأفران الحديثة. 

ويمكن عمل المناقيش بأي نوع من العجين المخمر وغير المخمر، بحسب الرغبة، بما في ذلك عجينة العشر دقائق. 

ونقدم لكم أدناه اقتراحات لحشوات مختلفة للمناقيش

وتجدون أدناه قائمة من العجائن التي يمكن استخدامها لعمل المناقيش بما في ذلك عجينة البيتزا النابوليتانية التي تعطيك خبزة مقرمشة غاية في اللذة، أو عجينة العشر دقائق. وكذلك يمكنك عملها بالعجينة التي لا تحتاج عجن أو تمليك، أو بعجينة صفيحة اللحم التركية. وعجينة فطائر السبانخ مناسبة جداً لهذا الغرض أيضاً، وحتى عجينة المكرونة بدون بيض.

طريقة عمل عجينة المناقيش مثل بيتزا نابولي الهشة


حشوات المناقيش

طريقة عمل المناقيش

ويمكن حشو المناقيش أو بالأحرى تغطيتها بأي مكونات نريدها. لكن الطريقة الأشهر في بلاد الشام هي:

الزعتر والدُّقة: دهن العجينة المرقوقة بزيت الزيتون ثم الزعتر أو الدُّقة عليها.

البيض: أما بالنسبة لمنقوشة البيض، فيمكن أن يطقش البيض مباشرة على الرغيف، لكن يجب وضعه في صينية بحجمه حتى لا ينزلق البيض. ويمكن يخفق البيض ويضاف إليه الفلفل الأسود والملح ثم يخبز على حرارة 200 لمدة دقيقة تقريباً. ويمكن أن تخبز الخبزة نصف استواء، ثم يطقش البيض عليها، وبذلك ستحتاج إلى وقت أقل في الفرن حتى لا يكون البيض جافاً جداً.

الفلفل: كما يمكن خلط دبس الفلفل أو الفلفل الشطة بالسمسم وحبة البركة وزيت الزيتون ومسح العجين المرقوق بها، ثم رشه بالسمسم وحبة البركة.

طريقة عمل المناقيش

اللبنة: ويمكن خبز المنقوشة كاملة، ثم دهنها باللبنة وتزيينها بقطع الطماطم والخيار والنعنع الطازج ورشة زيت زيتون.

المحمرة: كما يمكن عمل حشوة من المحمرة السورية أو التركية. 

الجبنة: يمكن استخدام جبن موزاريلا لكن الأطيب لهذه الطريقة هو الجبن العكاوي.

خضار مشكلة: يمكن خبز المناقيش مع خضار مشكلة على شاكلة بيتزا بدون جبن أو صوص طماطم. أو يمكن إضافة الجبن إليها. يمكن استخدام الطماطم والفلفل الطازج والفليفلة والزيتون المكبوس منزوع النواة والبصل الأخضر والعادي، مع قليل من زيت الزيتون.

كفتة أو كفتة وجبنة: تفرد الكفتة على العجينة وقبل نضجها بقليل نضيف إليها جبن الموزاريلا أو العكاوي. ويمكن إضافة الجبنة من البداية، لكن ذلك قد ينشفها.

قيمر وعسل: يمكن خبز الخبزة، ثم دهنها بالقيمر ورش العسل عليها.

سبانخ: يمكن استخدام حشوة السبانخ هذه لعمل المناقيش فيها، بدلاً من الفطاير.

شرائح البطاطا المشوية أو المقلية والجبن: وضع شرائح بطاطاس مشوية أو مسلوقة أو مقلية على العجينة المرقوقة ورشها بالفلفل الأسود والملح وإضافة القليل من جبن الموزاريلا أو البارميزان أو العكاوي عليها.

طريقة عمل المناقيش


طريقة الخَبْز 

الأصل في المعجنات والبيتزا والصفائح والمناقيش هو خبزها على نار عالية جداً. وفي وصفة البيتزا النابوليتانية بينّا طريقة خبز البيتزا بالبيت. 

مواضيع ننصح بها

طريقة عمل معجنات الخضار
تستحق هذه الوصفة لعمل معجنات الخضار التجريب ليس لمرة واحدة فقط، بل لعدة مرات لمذاقها اللذيذ من جهة وسرعة تحضيرها من جهة أخرى. ونقدمها لكم بتشكيلة خضار مختلفة.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل معجنات الخضار
طريقة عمل فطاير السبانخ المقرمشة
فطائر السبانخ هي زائر مستمر لبيتنا، لاسيما معجنات السبانخ المعدة على الطريقة الفلسطينية والتي نقدمها لكم اليوم، بمكونات طازجة وشهية جداً، تفوق ما تقدمه المخابز.
طريقة عمل صفيحة لحم تركية
هذه وصفة صفيحة لحم تركية بطريقة سهلة وخطوات بسيطة لتحضيرها في المنزل والاستمتاع بالطعم الأصلي.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل صفيحة لحم تركية
بيتزا هشة على طريقة نابولي الأصلية
نَعِدك في هذا الموضوع شيئاً واحد: ستتعلم كيف تعمل بيتزا هشة إيطالية على طريقة أهل نابولي في بيتك. هذا كل شيء. اتبع النصائح لتحصل على بيتزا مثالية في البيت!
طريقة عمل البيتزا
نقدم في هذه الوصفة طريقة عمل البيتزا المقرمشة والطريقة المثلى لخبزها. وطريقة عمل البيتزا سهلة جداً لكنها تتطلب القليل من الصبر لنتيجة رائعة ترضيك وتدهش ضيوفك!
لمتابعة القراءة: طريقة عمل البيتزا
طريقة عمل عجينة الخبز
لطالما تساءلنا كيف نصنع رغيف خبز مثالي مثل تلك الأرغفة الأوروبية الموجودة في بعض المخابز المتخصصة، النتيجة كانت في هذه الطريقة لعمل عجينة الخبز بدون تمليك.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل عجينة الخبز
عجينة العشر دقائق
هذه أسرع عجينة يمكننا صنعها في المنزل، وهي سهلة وسريعة نستطيع من خلالها صناعة العديد من المخبوزات مثل المناقيش والبيتزا والفطائر بأنواعها.
لمتابعة القراءة: عجينة العشر دقائق
error: لا يمكن النسخ