طريقة عمل ضلوع غنم بالفرن

هذه طريقة ضلوع غنم بالفرن بتتبيلة شهية من الأعشاب الطازجة، و تحديداً إكليل الجبل و الزعتر و الثوم. و هي وصفة غربية كلاسيكية و غالباً ما تُعمل فيها الريش كقطعة كاملة (رف ضلوع) و ليس منفصلة كما جرت العادة في طهي الريش على الأسلوب العربي.

عند اختيار لحم الضأن عند الجزار، ابحث عن اللحم الوردي أو الأحمر المائل للوردية. أي لحوم حمراء داكنة تظهر عليها علامات القدم و لن تكون طرية. تأكد دائماً من أن لحم الغنم طازج بحيث يكون الدهن ناصع البياض، متماساً و يكون اللحم وردياً. 

التحضير: 10 دقائق | الطبخ: 25 دقيقة | النقع: 90 دقيقة | الحصص: 2 إلى 3


مكونات

صف ضلوع غنم (مكون من 7 إلى 8 ريش مشبوكة، غير مفصولة عن بعضها)؛

إكليل الجبل الطازج المفروم، ملعقتان صغيرتان؛

زعتر طازج مفروم، ملعقة صغيرة؛

ثوم مفروم، 3 فصوص؛

ملح؛

فلفل أسود مطحون طازجاً؛

زيت زيتون بكر ممتاز، ملعقتان كبيرتان.


طريقة عمل ضلوع غنم بالفرن

أولاً: لنقع صف الريش، نقوم بفركها بالكامل بمزيج من إكليل الجبل والزعتر والثوم. ثم نفركها بالملح والفلفل الأسود المطحون. نضع صف الريش في كيس بلاستيكي سميك مع زيت الزيتون. نفرغ الهواء من الكيس ونتركها في الثلاجة طوال الليل أو في درجة حرارة الغرفة لمدة ساعة ونصف إلى ساعتين.

ثانياً: نخرج اللحم من الثلاجة قبل ساعة ونصف إلى ساعتين من طهيه حتى يصل إلى درجة حرارة الغرفة. إذا لم يكن اللحم في درجة حرارة الغرفة ، فلن يتم طهيه بالتساوي وقد يظل نيئًا من الداخل أثناء طهي الجزء الخارجي.

ثالثاً: نسخن الفرن إلى بحرارة 220 درجة. نفرك الريش بالكامل بالمزيد من الملح والفلفل. ونضع جانب عظم الريش للأسفل والجانب الدهني للأعلى في صينية فرن مبطنة بورق ألمنيوم. يمن لف عظام الضلع المكشوفة بورق ألمنيوم حتى لا تحترق.

رابعاً: نشوي الريش على حرارة مرتفعة (220 درجة مئوية) لمدة 10 دقائق حتى تأخذ لوناً. ثم نخفض الحرارة لحوالي 180 إلى 190 ونبقيها لمدة 20 دقيقة أخرى للاستواء الكامل.

خامساً: للتقديم، نخرجها من الفرن ونغطيها بورق ألمنيوم ونتركها ترتاح لمدة 5 دقائق على الأقل قبل تناولها.

مواضيع ننصح بها

ريش بتلو إيطالية من الشيف ستيفانو
ستيفانو فيولا، شيف مطعم فيلا توسكانا الإيطالي في فندق سانت ريجيس – أبوظبي، يقدم اليوم حصرياً لموقع الوصفة العربية أحد وصفاته المفضلة وهي لطبق كوتوليتا الميلاني، أي ريش بتلو بالبقسماط.
طريقة عمل ريش خروف بالفرن
هذه طريقة بسيطة وسريعة جداً لعمل ريش خروف بالفرن. وهذه الوصفة تتطلب خطوتين أساسيتين، الأولى تحمير الريش مع القليل من الزيت بمقلاة، والثانية، شويها بالفرن.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل ريش خروف بالفرن
طريقة عمل ريش غنم مشوية
ريش غنم أو ريش خروف هي من أطيب قطع اللحم التي يمكن تناولها خاصة المشوية منها، سواء كان ذلك شوياً على الفحم أوعلى المقلى خاصة المقالي المصنوعة من الحديد المسكوب.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل ريش غنم مشوية
فخذ خروف مشوي بالتوابل الخليجية
طريقة رائعة لعمل فخذ خروف مشوي على الفرن باستخدام خلطة توابل مستوحاة من المطبخ الإماراتي.
موزات لحم بالفرن
وصفة لذيذة جداً لطريقة عمل موزات غنم بالفرن مع خضار مشكلة مع تتبيلة من الزعفران والزبدة والتوابل والفلفل الأسود. من ألذ الطرق التي يمكن فيها عمل موزات الضأن.
لمتابعة القراءة: موزات لحم بالفرن
error: لا يمكن النسخ