طريقة عمل قلاية بندورة باللحمة

طريقة عمل قلاية بندورة باللحمة تختلف من شخص لآخر بحسب الذوق والعادة. لكن هذه طريقة الوصفة العربية لعمل هذا الطبق الشهير. 

وكنا قدمنا قبل ذلك طريقتنا لعمل قلاية بندورة نباتية استخدمنا فيها الريحان وبوريه الطماطم، لكن هذه الطريقة التي نقدمها اليوم هي أقرب إلى الطريقة التقليدية.


المكونات 

طماطم ناضجة جداً مقطعة، 700 جرام؛

لحم طري مقطع، 200 إلى 250 جرام؛

فلفل أخضر حار، قرن؛

ثوم، 3 إلى 4 فصوص؛

ملح وفلفل أسود، حسب الرغبة؛

زيت زيتون أو زيت قلي عادي، ملعقتان كبيرتان.


طريقة عمل قلاية بندورة باللحمة

طريقة عمل قلاية بندورة باللحمة

أولاً: بداية، في مدقة وهون، ندق الفلفل الأخضر والثوم مع القليل من الملح. ثم نضعهما جانباً.

ثانياً: بعد تقطيع اللحم، في مقلاة واسعة، نصب الزيت متبوعاً بدقة الفلفل والثوم. نقلبهم على نار عالية لأقل من نصف دقيقة ثم نضع اللحم. نقلب اللحم على نار عالية لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم نخفض النار وترك اللحم ينضج على نار متوسطة. لا يحتاج أكثر من 8 إلى 10 دقائق. مع التحريك من وقت لآخر.

ثالثاً: نضيف الطماطم المقطعة والفلفل الأسود والملح. نقلب المكونات جيداً، ونرفع الحرارة. يمكن هنا تغطية المقلاة لمدة دقيقتين أو ثلاثة دقائق لتسريع استواء الطماطم. 

رابعاً: بعد أن تنزّ الطماطم ماءها، نرفع الغطاء ونتركها على نار عالية بضع دقائق بدون غطاء. ثم نخفض النار بعد ذلك ونتركها بحسب القوام الذي نريده من حيث كمية الماء. هناك من يحبها ناشفة، بينما يفضلها البعض مع قليل من المرقة.


خيارات وبدائل

يمكن إضافة البصل المقطع مع الثوم أو بدلاً من الثوم. لكن البصل سيعطى الطبق مذاقاً مختلفاً بعض الشيء عن طعم الثوم والفلفل وحدهما.

لمن يريد الطبق أكثر مائية، يمكن إضافة القليل من الماء، وإبقاء المقلى مغطى مدة أطول. ثم رفع الغطاء في مرحلة التسبيك الأخيرة. 

يمكن استخدام زيت قلي عادي مثل عباد الشمس بدلاً من زيت الزيتون في مرحلة القلي الأولى، ثم إضافة زيت الزيتون إلى القلاية بعد رفعها عن النار أو قبل رفعها بدقيقة أو اثنتين. وإضافة زيت الزيتون إلى الطماطم تعزز من الاستفادة منها بصورة كبيرة، خاصة إذا كان الزيت لم يُقلَ. لذا، نفضل في الكثير من الأحيان إضافة المزيد من زيت الزيتون في المرحلة النهائية من طهي بعض الأطباق، خاصة تلك التي تحتوي على الطماطم.

مواضيع ننصح بها

قلاية بندورة على الطريقة الفلسطينية
قلاية بندورة أو طماطم بالفلفل والثوم هي من الأطباق الشائعة في فلسطين إما كطبق جانبي أو كطبق رئيسي على وجبة إفطار أو عشاء أو حتى غداء.
قلاية لحمة بالفلفل والثوم
طريقة عمل قلاية لحمة بالفلفل والثوم، وهي وصفة سهلة وسريعة وفوق ذلك لذيذة جداً لقلي لحم الغنم أو العجل، ويمكن إضافة بعض قطع الطماطم إليها.
فتة حمص على الطريقة الفلسطينية
وصفة فتة حمص معمولة على الطريقة الفلسطينية مع طريقة عمل قلاية لحمة لإضافتها فوق الفتة. وفتة الحمص الفلسطينية كثيراً ما تقدم يوم الجمعة كوجبة إفطار.
سلطة الدَّقة الغزاوية
تستخدم بذور الشبت المعروفة في فلسطين باسم “عين جرادة” أو “جرادة” في العديد من الأكلات التقليدية، خاصة في غزة، ومن ذلك سلطة الدَّقة الغزاوية والسماقية. لكن الاستخدام الأكثر شيوعاً وتكراراً ...
لمتابعة القراءة: سلطة الدَّقة الغزاوية
error: لا يمكن النسخ