فتة حمص على الطريقة الفلسطينية

هناك العديد من الطرق لعمل فتة حمص، وهي تختلف من بلد لبلد وحتى من مدينة إلى مدينة. هذه الطريقة فلسطينية وتحديداً من مدينة غزة، وفيها نستخدم الكثير من الحمص ولا نضيف إليها لبناً (زبادي) كما هو الحال في الطريقة السورية. وهي وجبة غنية جداً بالفيتامينات والمعادن العديدة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم فضلاً عن الألياف والبروتينات.

وقت التجهيز: 30 دقيقة       وقت الطبخ: 10 دقائق          الوجبات: 3-4


مكونات عمل فتة حمص

– ثلاثة إلى أربعة أرغفة خبز أسود حجم صغير (بيتا أو كماج) مقطعة إلى مربعات صغيرة؛

– علبتا حمص (أو 200 غرام حمص حب منقوع، ومغلي بإضافة ملعقة بيكنج باودر له)

– ملعقتا كمون؛

– عصير ليمونة واحدة؛

– قرن فلفل حار مقطع؛

– نصف كوب من الطحينة؛

– نصف كوب ماء؛

– 250 جرام من لحمة العجل الطرية المقطع قطعاً صغيرة (اختياري)

– زيت زيتون حسب الحاجة؛

– سن ثوم؛

– بقدونس للتزيين؛

– كبشة من أي نوع من المكسرات المقلية (50-70 جرام)؛

– ملح.


طريقة عمل الحمص

نضع قدر علبتين من حب الحمص في الخلاط مع جزء من مائه أو ماء عادي، ثم الكمون والطحينة والليمون والفلفل المقطع والملح والثوم. ونشغل الخلاط حتى يصبح الحمص طرياً بعض الشيء لاستخدامه في فتة الحمص. يمكن إضافة المزيد من الماء إذا كان هناك حاجة له.


طريقة عمل قلاية اللحمة

فتة حمص

نضع قدر حاجتنا من زيت الزيتون في قلاية على نار متوسطة أو عالية وبعد أن يغلي الزيت نضيف إليه اللحمة المقطعة والمتبلة بالملح والفلفل الأسمر ونقلبها مباشرة وبعد دقيقتين نخفض حرارة الغاز حتى تنضج اللحمة على نار هادئة. وبعد أن تنضج اللحمة نضيف الفستق (او الصنوبر أو اللوز المقشر) ونقلبه لمدة دقيقتين أو ثلاث. ويمكن تقليب بصلة قبل إضافة اللحم، كما في الصورة أعلاه.

طريقة عمل فتة حمص

أولاً: نضع الخبز المقطع في صينية و نضعها في الفرن حتى يتحمص الخبز قليلاً. وبعد إخراج الخبز من الفرن نضعه في صحن كبير ونضيف إليه بعض الماء الساخن (أو ما تبقى من ماء الحمص) ونتركه قليلاً حتى يتشرب الخبز الماء.

ثانياً: نضيف نصف كمية الحمص إلى الخبز ونخلطهما معاً وبينما نقوم بذلك يمكن إضافة المزيد من الحمص حتى تمتزج جميع قطع الخبز بالحمص جيداً، ثم نتوقف عن سكب المزيد من الحمص إلا إذا أردنا الفتة ذلك.

ثالثاً: نضيف اللحمة والمكسرات والبقدونس ويصبح الطبق جاهزاً للتقديم (في حال رغبنا في إضافة اللحم إليه).

ملاحظة: يمكن إضافة مزيج من اللبن الزبادي والطحينة إلى الفتة (إلى جانب الحمص). كما يمكن إضافة دقة من الليمون والفلفل الأخض والملح إلى الفتة.

مواضيع ننصح بها

طريقة عمل الحمص
لقد أصبح الحمص بالطحينة طبقاً عالمياً نجده في السوبرماركتات الكبرى في آسيا وأوروبا وأمريكا وفي الكثير من مطاعمها، وهذه طريقة عمل الحمص من الوصفة العربية.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل الحمص
طريقة عمل الفلافل
نقدم لكم هنا طريقة عمل الفلافل حسب الوصفة الفلسطينية، مع خيار أساسي وهو أن يُشوى بالفرن بدلاً من قليه. وسواء أردت الفلافل مقلياً أو مشوياً فهذه وصفة لذيذة جداً.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل الفلافل
مفركة بطاطا وبيض فلسطينية
مفركة بطاطا هي وصفة معروفة في معظم بلاد الشام، ويبدو أنها طبخة قديمة دخلت عليها تعديلات مختلفة مع مرور الوقت. وطريقتنا هي على الطريقة الفلسطينية.
سلطة الأفوكادو بالجوز والأعشاب
ثمرة الأفوكادو من الخضروات ذات الفوائد الكثيرة لما تحتويه من الألياف المفيدة للنظام الهضمي وفيتامينات كي، وسي وبي فضلاً عن معدن البوتاسيوم ذو الفائدة الكبيرة لصحة القلب. وفي هذه الوصفة ...
سلطة الدَّقة الغزاوية
تستخدم بذور الشبت المعروفة في فلسطين باسم “عين جرادة” أو “جرادة” في العديد من الأكلات التقليدية، خاصة في غزة، ومن ذلك سلطة الدَّقة الغزاوية والسماقية. لكن الاستخدام الأكثر شيوعاً وتكراراً ...
لمتابعة القراءة: سلطة الدَّقة الغزاوية
طريقة عمل لبن الزبادي بالبيت
طريقة سهلة لعمل لبن الزبادي في البيت، بالإضافة إلى معلومات عن كيفية استخدام اللبن بأنواعه، وفائد اللبن الزبادي للصحة.
error: لا يمكن النسخ