كوردن بلو دجاج

كوردن بلو دجاج هو طبق شبيه جداً  بالشنيتسل، فالمكون الأساسي في كليهما صدر الدجاج منزوع العظم والمغطى بطبقة البقسماط التي تعطي اللون الذهبي والطعم المقرمش للدجاج. غير أنه في طبق كوردن بلو، الفرنسي الأصل، يلف في قلب شرائح صدر الدجاج شرائح من المرتديلا والجبن. ثم يُسقى الدجاج المقطع بصوص البشاميل الطازج.


المكونات

صدور دجاج منزوعة العظم والجلد، 4 (صدر دجاجتين)؛

مسحوق ثوم، ملعقة كبيرة؛

مسحوق بصل، ملعقة كبيرة؛

16 شريحة جبن سويسري؛

شرائح رفيعة من مرتديلا ديك رومي أو عجل مدخن، 250 جرام (ويمكن استخدام أي نوع لحم متوفر)؛

زيت نباتي؛

دقيق،  كوب؛

بيض مخفوق، 4 حبات؛

بقسماط، كوبان؛

ملح حسب الحاجة؛

فلفل أسود حسب الحاجة.

مكونات صوص البشاميل

زبدة، 3 ملاعق كبيرة؛

ثوم مفروم، فصان؛

دقيق، 3 ملاعق كبير؛

حليب سائل، كوبان؛

صوص الخردل، ربع كوب؛

جبن بارميزان مبشور، كوب؛

ملح حسب الحاجة؛

فلفل أسود حسب الحاجة.


طريقة عمل كوردن بلو دجاج

كوردن بلو دجاج

أولاً: نرش صدور الدجاج بالملح والفلفل ومسحوق الثوم ومسحوق البصل ونتبلها جيداً.

ثانياً: على لوح التقطيع، نفرد نايلون طعام، ثم نضع صدر الدجاج و نفرد فوقه طبقة أخرى من النايلون، و باستخدام مطرقة خشبية أو الشوبك، نطرق صدر الدجاج لنفرده ونكوّن طبقة رفيعة.

ثالثاً: نرفع  نايلون الطعام عن صدر الدجاج،  ونفرد شريحتين من الجبن السويسري. ثم شريحتين من المرتديلا. وفوقهما طبقة أخرى من الجبن السويسري، متبوعة بطبقة أخرى من المرتديلا. ثم نلف الدجاج حول الجبنة والمرتديلا.

رابعاً: نلف حول الدجاج نايلون مطبخ ونُحكم تغليفه جيداً. و ونثني  النايلون الزائد على الجانبين، ونشد لفافة كوردون بلو جيداً. ثم نربط زوائد النايلون. و نكرر هذه الخطوة مع جميع قطع صدر الدجاج، ثم نضعها في الثلاجة لمدة 30 دقيقة. الفكرة أن تتماسك لفة الكوردون بلو.

خامساً: خلال ذلك، نضع مقلاة كبيرة على النار ونصب فيها الزيت النباتي.

سادساً: نحضر صحن مفرود يحتوي على  البقسماط، وصحن من الدقيق، و صحن يحتوي على البيض المخفوق. ثم نخرج الدجاج من الثلاجة ونفك النايلون، ونغمس الدجاج أولاً في الدقيق، ثم في البيض ، ثم في البقسماط.

سابعاً: نضع كوردون بلو الدجاج المغطى بالبقسماط في الزيت ونقليه حتى يأخد لوناً ذهبياً خفيفاً من جميع الجهات. ثم نضع الدجاج فوق شبكة في صينية فرن، ونضعه في فرن سبق تسخينه على حرارة 175 درجة مئوية لمدة نصف ساعة حتى يستوي الدجاج جيداً.

تحضير الصوص

ثامناً: خلال ذلك نقوم بتحضير الصوص. نحضر طنجرة أو مقلاة عميقة ونضعها على نار متوسطة ، نذوب الزبدة. ثم نضيف الثوم حتى يصبح طريًا. بعد ذلك، نضيف الدقيق ونحرك لمدة 1 دقيقة.

تاسعاً: نصب الحليب إلى خليط الدقيق والزبدة والثوم. ونخلطهم جيداً باستخدام الخفاقة اليدوية حتى يتجانسوا تمامًا ونتخلص من أي تكتلات. نستمر في التحريك حتى يصبح  الخليط كثيفًا.

عاشراً: نضيف صوص الخردل وجبنة البارميزان والملح والفلفل الأسود ونخفق المكونات معاً جيداً. ثم نرفع الطنجرة عن النار. ثم نقطع كوردن بلو الدجاج إلى شرائح ونقدمها بجانب الصوص الذي نصبّه فوق الكوردون بلو المقطع.

مواضيع ننصح بها

طريقة عمل السمان المشوي في الفرن
نقدم لكم طريقة لذيذة لعمل السمان المشوي في الفرن، و المحشي بفتات الخبز والمشروم مع صوص شهي من مرقة الدجاج والأعشاب والطحين.
دجاج مشوي على الطريقة الفرنسية
دجاج مشوي بالفرن على الطريقة الفرنسية.
طريقة عمل شوربة البصل الفرنسية
تطورت شوربة البصل الفرنسية من طبق كان يصنعه الفلاحون الفرنسيون ويتكون من البصل والخبز. وسر نجاح هذا الطبق بترك ا يستوي على نار هادئة وبطيئة حتى يتكرمل.
طريقة عمل مكرونة الفريدو
للأطباق الإيطالية مذاق مميز، وقد اخترنا لكم منها مكرونة الفريدو، والتي عادة ما يستخدم فيها مكرونة شريطية من نوع فيتوتشيني أو لينغويني. لكن يمكنك استخدام غيرهما.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل مكرونة الفريدو
error: لا يمكن النسخ