طريقة عمل فتة الحمص السورية

طريقة سهلة لعمل فتة الحمص السورية باللبن والثوم.

والفتة أو الثريد من أقدام الوصفات العربية إذ نجدها بصور مختلفة في كتب الطبخ العربية القديمة، وهي غالباً حول ثرائد اللحم. لكن فتة الحمص السورية التي قوامها اللبن والطحينة والثوم موجودة كوصفات مختلفة في المطبخ العربي القديم، فعلى سبيل المثال هناك وصفة قرع أو سلق بلبن في “كتاب الطبيخ” للبغدادي يخلط بها اللبن مع الثوم، كما أن الكتاب يحتوي على وصفة متبل باذنجان يخلط به اللبن مع الثوم أيضاً. 

وبالإضافة إلى الطريقة السورية لفتة الحمص، هناك الطريقة الفلسطينية التي تعتمد على الحمص المطحون أساساً، بلا إضافة لبن، وقوامها في العادة أسمك من الفتة السورية. هذه طريقة سهلة لعمل فتة حمص باللبن على الطريقة السورية.


ملاحظة حول الحمص

يمكن استخدام علبة حمص جاهز لهذه الوصفة، لكن يجب التخلص من مائه وغسله جيداً. كما يمكن نقع الحمص ليلة ثم سلقه حتى يصبح طرياً مع إضافة القليل من بيكربونات الصودا إليه حتى يصبح طرياً. 


المكونات 

1 كوب حمص مسلوق؛

1 كوب لبن زبادي مكسور بالقليل من الماء؛

نصف كوب طحينة؛

3 فصوص ثوم مهروسة (أو حسب الرغبة)؛

1 ملعقة صغيرة كمون؛

عصير ليمونة واحدة (أو حسب الحاجة)؛

رغيف متوسط الحجم (يمكن تحميصه)؛

ملح.

للتزيين

أي مكسرات متوفرة يمكن قليها مع الزيت أو الزبدة أو السمن البلدي، بالإضافة إلى البقدونس. 


طريقة عمل فتة الحمص السورية

أولاً: نغلي الحمص ونجهز كوباً منه على جنب. 

ثانياً: نفت الخبز (يمكن أن نحمصه)، ونبقيه جانباً.

ثالثاً: في وعاء، نضع اللبن أولاً مع الثوم ونحركمهما جيداً، ثم نصب على المزيج الطحينة ونحرك جيداً، ثم نصب عصير الليمونة والكمون والملح ونحرك جيداً. ثم نضيف الحمص المسلوق إلى المزيج (يمكن الإبقاء على جزء من الحمص للتزين). 

رابعاً: هنا، يمكن مزج المكونات جميعاً، مع الخبز، ثم وضعها في صحن التقديم. وتزيينها بالمكسرات المقلية بالسمن أو الزبدة أو زيت الزيتون. 

خامساً: وهناك من يطبِّق الصحن بشكل منفصل، أي يجعل فيه الخبز المفتوت أولاً، ثم خليط اللبن والطحينة والتوابل، ثم الحمص فوق كل ذلك، وأخيراً تقلية المكسرات والسمن.
كما أن هناك من يضيف القليل من ماء الحمص على الخبز المفتوت لتطريته، وكلها طرق وأساليب تعتمد على الذوق. لكن هذه الطريقة التي قدمناها لكم سهلة وسريعة، كما أن مذاقها لذيذ جداً. صحتين وهنا!

صحن آخر مزين بالزيت والثوم والكزبرة المقليين

مواضيع ننصح بها

فتة حمص على الطريقة الفلسطينية
وصفة فتة حمص معمولة على الطريقة الفلسطينية مع طريقة عمل قلاية لحمة لإضافتها فوق الفتة. وفتة الحمص الفلسطينية كثيراً ما تقدم يوم الجمعة كوجبة إفطار.
طريقة عمل الحمص
لقد أصبح الحمص بالطحينة طبقاً عالمياً نجده في السوبرماركتات الكبرى في آسيا وأوروبا وأمريكا وفي الكثير من مطاعمها، وهذه طريقة عمل الحمص من الوصفة العربية.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل الحمص
هل جربت حمص بزبدة المكسرات؟
هل جربت إضافة زبدة الفول السوداني أو زبدة اللوز أو البندق؟ يمكن القول إن إضافة زبدة أي نوع من المكسرات إلى طبق الحمص سيجعل منه طبقاً خارقاً من الناحية الغذائية.
فطور متوسطي
هذا عرض لسفرة وليس وصفة لطبق معين وتعتمد على مكونات اساسية في المطابخ المتوسطية عموماً والإيطالي تحديداً لا سيما جبنة الموزاريلا الطازجة والخل البلسمي. ويمكن أن نطلق على هذه السفرة ...
لمتابعة القراءة: فطور متوسطي
طريقة عمل لبن الزبادي بالبيت
طريقة سهلة لعمل لبن الزبادي في البيت، بالإضافة إلى معلومات عن كيفية استخدام اللبن بأنواعه، وفائد اللبن الزبادي للصحة.
‏متبل باذنجان بوران زوجة الخليفة المأمون
هذا متبل باذنجان، لكن اسمه ‏بوران، وهي زوجة الخليفة العباسي المأمون بن هارون الرشيد. لا يختلف كثيراً عن المتبل الذي نعرفه، بل إنه أفضل ويحتوي على اللحم.
بابا غنوج بالفليفلة المشوية
طريقة لذيذة لعمل بابا غنوج بالفليفلة المشوية
طريقة عمل متبل الباذنجان
منذ عرف العرب الباذنجان إبّان الفتح الإسلامي استخدموه بأشكال مختلفة منها المتبل، و متبل الباذنجان هي سليل مباشر لهذا التاريخ، ونقدمها لكم هنا بالتفصيل مع فيديو.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل متبل الباذنجان
وافل بالموز والعسل والقرفة
هذه وجبة لذيذة جداً تصلح كوجبة فطور أو كتحلية في أي وقت من أوقات النهار، وهي من البساطة بحيث لا تحتاج إلى كثير من الوصف. المكونات– قطعتان من الوافل؛– موزة ...
زيتون بالزيت والأعشاب
الزيتون من المخللات التي لا بد من وجودها في معظم المطابخ العربية؛ ويُبدع الطهاة في تقديمه بطرق مختلفة كما تعمل الكثير من المحال التجارية على عمل خلطات مختلفة له. لكن ...
لمتابعة القراءة: زيتون بالزيت والأعشاب
error: لا يمكن النسخ