العسل: كل ما تحتاج معرفته عنه

يُعرف العسل منذ القدم بفوائده الصحية الجمة، حيث كان يستخدم في الطب الشعبي. ويحتوي العسل الخام غير المبستر تحديداً على فوائد صحية قد لا يحملها العسل المبستر الذي تم تسخينه لدرجات حرارة عالية.

ويمكن استخدام العسل كبديل صحي للسكر. ولكن يجب الانتباه وعدم الإفراط في تناوله لأنه لا يزال يحتوي على السكر الذي قد يضر بالصحة وصحة الأسنان عند الإفراط في تناوله.

تعرف على طريقة عمل كيكة العسل الروسية اللذيذة.


كيف يصنع العسل

العسل هو مُحلي يصنعه النحل بعد أن يجمع رحيق الزهور، ثم يعيده إلى الخلية ليقوم بعد ذلك مجموعة أخرى من النحل بمضغ الرحيق حتى يصبح عسلًا. و يقوم النحل بتخزين العسل في وحدات تخزين شمعية صغيرة تسمى خلية شمع العسل. ثم يقوم النحل  بتهوية خلية شمع النحل بأجنحتهم لتجفيفها، وهذه العملية تجعل العسل أكثر لزوجة.

ويتكون العسل من نوعين سكر هما الجلوكوز والفركتوز، إلى جانب بعض المعادن الأخرى.


أنواع العسل

العسل الخام: العسل الخام يأتي مباشرة من الخلية. وهو عسل غير معالج تقريباً. وربما يحتوي العسل الخام على مضادات الأكسدة أكثر.

و يعتبر العسل الخام آمنًا للأكل باستثناء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد، والأشخاص الذين يجب عليهم تجنب تناول العسل بشكل عام.

العسل المبستر: وهو العسل الذي يتم معالجته لإزالة الشوائب وتحسين مدة صلاحيته. وأحياناً يتم إضافة شراب الذرة أو المحليات الأخرى إليه. لذلك فإن ليس كل العسل المبستر الذي يُباع هو عسل نقي. 


لماذا بعض أنواع العسل فاتح اللون والبعض الآخر غامق؟

العسل: كل ما تحتاج معرفته عنه

يعتمد لون العسل الفاتح أو الغامق على نوع النبات الذي أُخذ الرحيق منه. وهناك أدلة تشير إلى أن العسل الغامق يحتوي على كمية أقل من الماء ولكن مضادات الأكسدة أكثر مما يحتويه العسل فاتح اللون.

وللعسل مذاقات مختلفة. ويمكن أن يكون العسل أكثر حلاوة أو أكثر مرارة، حسب مصدر الزهرة.


العسل المتبلور

ينصح بحفظ العسل في مكان بارد بعيدًا عن ضوء الشمس. ولكن في بعض الأحيان حتى عند تخزين العسل في المكان المثالي، يمكن أن يتبلور ويتجمد. وقد وجد أن العسل الذي يتبلور يحتوي على نسبة أعلى من الجلوكوز مقابل الفركتوز.

و لكن العسل المتبلور آمن للأكل، ويمكن إعادة تسييله عن طريق وضع مرطبانه في ماء دافئ.


بعض من الفوائد الصحية للعسل

مضادات أكسدة: يحتوي العسل على مضادات الأكسدة والمعادن والإنزيمات التي لها العديد من الفوائد الصحية. ومن هذه الفوائد الصحية للعسل،

تهدئة السعال: تؤيد كل من منظمة الصحة العالمية والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال استخدام العسل كعلاج طبيعي للسعال.

علاج الجروح والحروق: تستخدم ضمادات عسل المانوكا الطبية ف لعلاج الحروق والتقرحات.

وللتعرف على فوائد العسل بالتفصيل، من خلال هذا الموضوع، فوائد العسل.


كيف تختار العسل عند شرائه

أول نصيحة أن العسل كلما كان أكثر نقاءً، يعني أنه أكثر معالجة. لذلك، فإن  العسل الخام هو الخيار الأفضل. وربما يحتوي العسل الخام على بعض حبوب اللقاح والمزيد من الإنزيمات لأنه لا يتم معالجته بالحرارة. و قد يكون لحبوب اللقاح خصائص مفيدة.  حيث أن حبوب اللقاح تجعل العسل يبدو عكراً.

وبالنسبة للعسل العضوي، فإن ذلك لا يعني أن العسل أفضل صحة أو بجودة أفضل. فحتى العسل العضوي قد يكون مبستراً للغاية.

مواضيع ننصح بها

فوائد عسل المانوكا الصحية
هذا مقال عن أهم فوائد عسل المانوكا. وعسل المانوكا هو عسل داكن اللون، وموطنه الأصلي هو نيوزيلندا، ويحتوي على مركبات نشطة تمنحه خصائص طبيعية مضادة للميكروبات.
سكر ستيفيا
ينتج سكر ستيفيا من نبتة ذات أوراق شديدة الحلاوة، لكنه خالٍ من السعرات الحرارية، لذلك قد يكون مناسباً لمرضى السكر، ولمن يرغبون في فقدان الوزن.
لمتابعة القراءة: سكر ستيفيا
بدائل السكر التي قد تحمي أسنانك
وفي هذه المقالة، نتحدث عن بعض بدائل السكر التي قد تساعد في إشباع الرغبة في تناول السكر وبالتالي تسهم في حماية الأسنان، فضلاً عن وجود أدلة على فائدتها للأسنان.
10 أغذية لـ تأخير علامات الشيخوخة
لا يختلف اثنان على أهمية الطعام الصحي في توفير العناصر الغذائية للجسم، ونتناول في موضوعنا هذا المزايا الفريدة لتناول الخضار والفواكه في تأخير علامات الشيخوخة.
طريقة عمل كيكة العسل الروسية
ظهرت كيكة العسل الروسية في القرن التاسع عشر وتُعرف باسم ميدوفيك. ويبدو أنها عُملت أولاً في قصر أحد قيصارة روسيا من قبل أحد الطهاة الشبان لإبهار زوجة القيصر.
error: لا يمكن النسخ