كفتة بالطماطم على الطريقة الإيطالية

عندما قررنا عمل وصفة كفتة بالطماطم على الطريقة الإيطالية قمنا بمراجعة العديد من الوصفات المتوفرة على الشبكة وهي تختلف اختلافات كثيرة كما هو الحال في العديد من الوصفات الكلاسيكية أو ذات الشعبية الكبيرة. ولكن المكونات الأساسية تبقى الكفتة والطماطم وفي رأينا الثوم والريحان. ونود أن نلفت بداية أننا فضلنا عمل كرات الكفتة من غير بقسماط كما تتطلب العديد من الوصفات.

و البقسماط بطبيعة الحال يساعد على جعل كرات الكفتة أقل صلابة وأكثر طراوة ومن الممكن إضافته ولكننا أثرنا أن نحصل على طعم لحم العجل الصافي. كما أننا استخدمنا، بخلاف المعتاد، لحم عجل خالية من الدهون في عمل الكفتة. وميزة الكفتة الخالية من الدهون أنه من الممكن تناولها بعد يوم أو يومين من طبخها من دون أي تغير في طعمها. فمن المعروف أن الكفتة المليئة بالدهن تصبح زهمة بعد أن تبرد.

وهناك العديد من وصفات الكفتة المختلفة وفرناها على موقع الوصفة العربية، لكل منها طريقة مميزة مذاق فريد ولذيذ.


وقت التجهيز: 20 دقيقة   وقت الطبخ: 45 دقيقة   عدد الوجبات: 4


المكونات

– نصف كيلو لحم عجل مفروم ناعم خالي من الدهون؛

– 3 حبات طماطم ناضجة جيداً مقطعة صغيراً؛

– كوبان عصير طماطم طازج أو علبة بوريه طماطم 700 جرام؛

– كبشة ريحان أخضر، نصفها مقطع والآخر كامل.

– كبشة بقدونس مقطع صغيراً؛

– 4 فصوص ثوم مقطعة صغيراً؛

– 3 ملاعق جبن بارميجانو ريجانو “المعروف بالبارميزان”  مبشور؛

– 1 قرن فلفل أحمر مقطع (اختياري)؛

– كرة كبيرة من جبن الموزاريلا الطازج مقطعة شرائح (يمكن الاستغناء عنه أو استخدم نوع جبن آخر)

– 5-4 ملاعق زيت زيتون للقلي؛

– 1 ملعقة فلفل أسود مجروش طازج؛


طريقة عمل كفتة بالطماطم على الطريقة الإيطالية

كفتة بالطماطم على الطريقة الإيطالية

أولاً: في وعاء نضع الكفتة ونضيف إليها البقدونس وجبن البارميزان ونخلطهم جيداً ولكن دون مبالغة حتى لا تيبس الكفتة وتغلق مسامها. ثم نعمل الكفتة على شكل كرات متوسطة (تقليداً، حجم الكور يكون كبيراً بحيث يملأ كف اليد. ممكن عمل ما بين 10 إلى 15 كرة من نصف كيلو لحم مفروم حسب الحجم المرغوب).

ثانياً: في مقلى نضع زيت الزيتون وعلى حرارة متوسطة نضع كرات الكفتة في مجموعات صغيرة ونقلبها بحرص من جانبين على الأقل حتى تحمر. ونحرص جيداً على عدم تقليب الكفتة حتى تستوي وتأخذ لوناً من الجانب الذي على المقلى حتى لا تتفتت. نضع كرات الكفتة على محارم ورقية حتى تمتص الزيت.

ثالثاً: في نفس الزيت نضع قرن الفلفل المقطع لمدة دقيقة مع الاستمرار في تحريكه، ثم نرفعه جانباً.

رابعاً: الآن سيكون في المقلى القليل من الزيت، نضيف إليه الثوم ونحركه لدقيقة واحدة على الأكثر بشكل مستمر من دون أن يأخذ لون، ثم نضيف إليه الطماطم المقطعة مع القليل من الملح ونحركه جيداً.  ونغطي المقلى حتى تُكمر الطماطم وتهرس جيداً. لكن نقوم برفع الغطاء  بشكل مستمر لكي نحرك خليط الطماطم والثوم.

خامساً: في صينية فرن بورسلان أو زجاج أو معدنية نضع الطماطم المقلية وعصير الطماطم أو البوريه والريحان المقطع والفلفل الأسود وقرن الفلفل المقلي والقليل من الملح ونمزجهم جيداً.

سادساً: نضع كرات الكفتة في صينية الفرن مع التأكد من تغليفها جميعاً بصوص الطماطم. ثم نضع الصينية في فرن على حرارة 200 أو درجة فوق المتوسطة في حال كان فرن غاز لمدة 20 دقيقة. ثم نخرج الصينية من الفرن ونضع ما بين كرات الكفتة شرائح جبن الموزاريلا ونعيد الصينية للفرن لمدة 15 دقيقة. وتقدم، بعد رش اوراق الريحان الكاملة عليها، مع أرز أو خبز.

مواضيع ننصح بها

دمعة كفتة أو طبيخ كفتة بالطماطم
إذا كنت محتارة ماذا تحضرين للغداء اليوم وعندك لحم مفروم وطماطم مهروسة، فمهمتك انتهت تقريباً. كل ما عليك عمله عمل دمعة كفتة لن تستغرق أكثر من 20 دقيقة.
باذنجان باللحمة المفرومة والبارميزان
الباذنجان من الخضروات التي لا تتمتع بالفوائد الكبيرة فحسب بل بالمذاق الطيب أيضا. وطبق اليوم يُزاوج بين مذاق الباذنجان الشهي والطعم المميز للكفتة المتبلة ببهارات عطرة والمذاق المميز لجبنة البارمازان الإيطالية ...
طريقة عمل ساندوتش كفتة بالجبنة
ساندوتش كفتة بالجبنة الذي نصفه هنا يمثل طريقة ممتازة للاستمتاع بالكفتة، أيّ كان شكلها، لكننا تبلنا اللحم المفروم بتوابل شبيهة بالطريقة التركية مع جوز مدقوق.
صينية كفتة بالبطاطس والفليفلة والبابريكا
هذه باختصار طريقة لذيذة جداً لعمل صينية كفتة بالبطاطس بنوع مختلف من التوابل. هي تتسم بالبساطة وتأتي بمذاق جديد مختلف عن صواني الكفتة التقليدية.
error: لا يمكن النسخ