ما هي فوائد السبانخ للصحة؟

السبانخ هو من الخضروات الورقية الصحية جداً، و لهذا تقدم الوصفة العربية اليوم موضوع عن فوائد السبانخ الكبيرة. ففضلاً عن أن السبانخ غني جداً بالمغذيات، فإنه أيضاً منخفض السعرات الحرارية. وهذا يجعله مناسباً جداً لبرامج الدايت كمصدر للألياف والمعادن والفيتامينات. 

والسبانخ من الخضار الورقية الداكنة المفيدة لصحة البشرة والشعر والعظام.

وتشمل فوائد السبانخ الصحية التحكم في نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكر، وتقليل خطر الإصابة بالسرطان، وتحسين صحة العظام.


فوائد السبانخ في الحفاظ على صحة العظام

السبانخ مصدر ممتاز من مصادر فيتامين ك. وفيتامين ك معروف بأهميته في الحفاظ على صحة العظام. هذا بالإضافة إلى كون السبانخ مصدرًا مهماً لمعادن أساسية مثل المغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور. وكل هذه العناصر الغذائية مهمة للحفاظ على صحة العظام.


السبانخ قد يحمي من السرطانات

السبانخ غني بمركبات البوليفينول. و قد أشارت دراسات إلى أن هذه المركبات، إلى جانب محتوى السبانخ من الفيتامينات، قد تعزز من خصائص السبانخ في الحماية من السرطان. وقد كشفت دراسات أجريت على حيوانات مخبرية أن تضمين السبانخ في النظام الغذائي قد يحمي من سرطان القولون

فوائد السبانخ


فوائد السبانخ  في الحفاظ على صحة العينين

يدل اللون الأخضر الداكن لأوراق السبانخ على أنها تحتوي على مستويات عالية من مادة الكلوروفيل والكاروتينات مثل البيتا كاروتين واللوتين والزياكسانثين. وفضلاً عن خصائص هذه المواد المضادة للالتهابات والسرطانات، فإن هذه المركبات النباتية مهمة جداً أيضاً لصحة العينين. وتساعد هذه المركبات في منع التنكس البقعي و إعتام عدسة العين.


قد يزيد السبانخ من مستويات الطاقة في الجسم

السبانخ غني بالحديد. ويلعب الحديد دورًا مهماً في وظيفة خلايا الدم الحمراء، التي تساعد على نقل الأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، وبالتالي يساعد في انتاج الطاقة و تصنيع الحمض النووي. 

على الرغم من ذلك، فقد وُجد أن احتواء السبانخ على مستويات عالية من مركب يسمى حمض الأكساليك يمنع امتصاص المعادن مثل الحديد. لكن، وجد في المقابل أن الطهي الخفيف للسبانخ أو تذيبله قليلاً من خليل تشويحه على النار قد يقلل من هذه التأثيرات.


فوائد السبانخ في دعم صحة القلب

السبانخ  غني بمركبات تسمى النترات، والتي قد تساعد في تحسين تدفق الدم وتحسين الضغط عن طريق استرخاء الأوعية الدموية وتقليل تصلب الشرايين. فضلاً عن ذلك، يساعد انخفاض ضغط الدم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

مواضيع ننصح بها

طريقة عمل سموذي السبانخ والموز
سموذي السبانخ والموز هو مشروب منعش، وغني بالفوائد. ويتكون من الحليب والموز و أوراق السبانخ الطازجة الخضراء المحملة بالمغذيات مثل الحديد والبوتاسيوم وغير ذلك.
تورتيلا إسبانية بالسبانخ والجبن
تورتيلا إسبانية بالسبانخ والجبن لا يُستبعد أن ترجع أصول هذا الطبق الإسباني الشهير إلى فترة حكم المسلمين للأندلس حيث نجد في كتب الطبخ العربية القديمة العديد من وصفات العجة التي ...
طبيخ سبانخ بالبتلو على الطريقة الهندية
تحتاج هذه الوصفة إلى بعض الوقت، لكن النتيجة تستحق الانتظار. هي وصفة مستوحاة من أحد كتب الطبخ الهندية الشهيرة، وهي مناسبة إذا كنت مللت من الطبخات التقليدية أو الأكلات البسيطة، ...
طريقة عمل شوربة السبانخ
هذه شوربة السبانخ والمكرونة، وهي ليست مجرد شوربة مفيدة جداً وخفيفة، ولكنها أيضاً غنية جداً بالفيتامينات والمعادن والمغذيات المهمة التي يحتويها السبانخ.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل شوربة السبانخ
error: لا يمكن النسخ