ما هي فوائد الكاكاو الصحية؟

يُصنع الكاكاو من حبوب الكاكاو، والتي تأتي من شجرة الكاكاو، و حبوب الكاكاو هي المكون الأساسي في الشوكولاتة، وهي التي تعطي الشوكولاتة فوائدها الصحية، لكن هذا موضوع عن فوائد الكاكاو! 

ولكن، يجب الانتباه إلى أن فوائد الكاكاو الجمة، سواء كان المنتج على شكل مسحوق أو شوكولاتة داكنة، هي عندما يحتوي على 72٪ على الأقل من الكاكاو. لذلك قد لا تستطيع الحصول على هذه الفوائد إذا تناولت الشوكولاته التي تحتوي على نسبة كاكاو قليلة.


الكاكاو غني بالبوليفينول الغنية بمضادات الأكسدة

البوليفينول هو مادة طبيعية مليئة بمضادات الأكسدة. وتتوفر في الكثير من الأطعمة و منها الكاكاو. وهي مادة غنية بالكثير من الفوائد الصحية. ومن هذه الفوائد الصحية تقليل الالتهابات وتحسين تدفق الدم وتحسين مستويات الكوليسترول والسكر في الدم وكذلك خفض ضغط الدم

و الكاكاو يُعد أحد أغنى المصادر بمادة البوليفينول، خاصةً مادة  الفلافانول، التي لها تأثيرات قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

ولكن، وجد أن معالجة الكاكاو وتسخينه يمكن أن يتسبب في فقد بعض من خصائصه المفيدة. و غالباً ما يتم معالجته بالقلويات لتقليل مرارته، مما يؤدي إلى انخفاض محتواه من الفلافانول بنسبة 60%. وبناء على ذلك، حتى و إن كان  الكاكاو مصدر كبير للبوليفينول، مضادات الأكسدةالقوية، فإن جميع المنتجات التي تحتوي على الكاكاو لن تقدم نفس الفوائد إذا عولجت بطريقة ما.


فوائد الكاكاو في تقليل ارتفاع ضغط الدم

فوائد الكاكاو

قد يكون الكاكاو، سواء أن كان مسحوقاً أو على شكل شوكولاتة داكنة، قادرًا على خفض ضغط الدم. و يُعتقد أن مركبات الفلافانول الموجودة في الكاكاو تعمل على تحسين مستويات أكسيد النيتريك في الدم. والتي يمكن أن تعزز وظيفة الأوعية الدموية وتقليل ضغط الدم.


قد يقلل الكاكاو من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية

بالإضافة إلى خفض ضغط الدم، فإن الكاكاو له خصائص أخرى قد تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ولأن الكاكاو غني بالفلافانول، فإنه يحسن من مستوى أكسيد النيتريك في الدم. ويؤدي ذلك يؤدي إلى توسيع الشرايين والأوعية الدموية و بالتالي تحسين تدفق الدم.

والكاكاو يساعد في تقليل مستوى الكوليسترول الضار. وقد يزيد من سيولة الدم بتأثير مشابه للأسبرين، كما أنه يحسن نسبة السكر في الدم ويقلل الالتهابات.

ووجدت دراسة أن زيادة استهلاك الشوكولاتة الغنية بالكاكاو قد يكون مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والوفاة. 


فوائد الكاكاو في تحسين تدفق الدم إلى المخ وبالتالي تحسين وظائف الدماغ

وجدت العديد من الدراسات أن مادة البوليفينول، و الموجودة في الكاكاو، قد تقلل من خطر الإصابة بالأمراض العصبية مثل الزهايمر و مرض الرعاش وغيرهما، عن طريق تحسين تدفق الدم إلى المخ وبالتالي تحسين وظائفه.

عدا عن أن مركبات الفلافانول تساعد في إنتاج أكسيد النيتريك، الذي يساعد على استرخاء عضلات الأوعية الدموية ، و بالتالي يحسن من تدفق الدم  إلى المخ.

وجدت دراسة استمرت لمدة أسبوعين على 34 شخص من كبار السن الذين تناولوا الكاكاو الغني بالفلافانول أن تدفق الدم إلى المخ لديهم زاد بنسبة 8% بعد أسبوع واحد و 10% بعد أسبوعين.


فوائد الكاكاو في تحسين المزاج وأعراض الاكتئاب

قد يحمل الكاكاو بعض التأثيرات الإيجابية على الحالة المزاجية وأعراض الاكتئاب. ويحدث ذلك عن طريق تقليل مستويات التوتر وتحسين مستوى الرضا عند الأشخاص والصحة النفسية بشكل عام. و قد تكون الآثار الإيجابية للكاكاو في تحسين المزاج  ناتجة عن مركبات الفلافانول الموجودة في الكاكاو.


قد يحسن الفلافانول الموجود في الكاكاو من أعراض مرض السكر من النوع الثاني

فوائد الكاكاو

إن الإفراط في تناول الشوكولاتة مضر بالصحة نظراً لمحتوى الشوكولاته العالي من السكر والكربوهيدرات . إلا أن الكاكاو (وهو المكون الأساسي في الشوكولاتة)، له بعض التأثيرات المضادة لمرض السكري.

و قد أشارت دراسة إلى أن مركبات الفلافانول الكاكاو يمكن أن تبطئ هضم الكربوهيدرات و امتصاصها في الأمعاء. كما أنها تحسن إفراز الأنسولين، وتقلل الالتهاب وتحفز امتصاص السكر من الدم إلى العضلات. حيث أن تناول الكاكاو و الشوكولاتة الداكنة الغنيان بالفلافانول، يمكن أن يحسن حساسية الأنسولين والتحكم في نسبة السكر في الدم، ويقلل من الالتهابات لدى الأشخاص المصابين بالسكر وغير المصابين به.

وأظهرت بعض دراسات أن تناول كميات أكبر من الفلافانول، الموجود في الكاكاو، يمكن أن يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.


فوائد الكاكاو في التحكم في الوزن

 تناول الكاكاو، حتى على شكل شوكولاتة داكنة غنية بالكاكاو، قد يساعد في التحكم في الوزن. لأن الكاكاو قد يساعد في تنظيم استخدام الطاقة  في الجسم، و تقليل الشهية، كما أنه يؤدي إلى الشعور بالامتلاء و يزيد من أكسدة الدهون.

مواضيع ننصح بها

ما هي فوائد الشوكولاتة الداكنة
تصنع الشوكولاتة من حبوب الكاكاو المحمصة والمطحونة، ويتم الحصول على بذور الكاكاو من شجرة الكاكاو الإستوائية، ونتناول في هذه المقالة أهم فوائد الشوكولاتة الداكنة. 
ما هي فوائد القهوة الصحية للجسم؟
القهوة هي المشروب المفضل للكثيرين في الصباح، وهي مشروب صحي إذا تُنوِل باعتدال، فهي غنية بمضادات الأكسدة، وتحديداً البوليفينول، ونتحدث هنا عن أهم فوائد القهوة.
أطعمة ومشروبات مسؤولة عن تسوس الأسنان
نتناول في هذا الموضوع مجموعة من الأطعمة والمشروبات المسؤولة عن تسوس الأسنان، والكثير يسأل عن سبب تسوس الأسنان بالرغم من العناية بها والإجابة بسيطة جداً: السكر.
بدائل السكر التي قد تحمي أسنانك
وفي هذه المقالة، نتحدث عن بعض بدائل السكر التي قد تساعد في إشباع الرغبة في تناول السكر وبالتالي تسهم في حماية الأسنان، فضلاً عن وجود أدلة على فائدتها للأسنان.
error: لا يمكن النسخ