طريقة عمل كيكة العسل الروسية

ظهرت كيكة العسل الروسية في القرن التاسع عشر. وتُعرف كيكة العسل باسم ميدوفيك. ويبدو أنها عُملت أولاً في قصر أحد قيصارة روسيا من قبل أحد الطهاة الشبان الذي كان يحاول إبهار زوجة القيصر بعمل حلوى جديدة مستخدماً العسل والقشطة الحامضة التي تستخدم كثيراً في الوصفات الروسية التقليدية مثل بيف ستروجانوف


المكونات


لتحضير العسل المكرمل

عسل، ثلاث أرباع كوب؛

ماء بارد، ثلاث ملاعق كبيرة.


لعمل طبقات كيكة العسل

زبدة غير مملحة، مقطعة إلى شرائح، 14 ملعقة كبيرة؛

سكر أبيض، كوب؛

عسل، ثلاث أرباع كوب؛

بيض، 6 بيضات؛

صودا الخبز (بيكنج صودا)، ملعقتان صغيرتان ونصف؛

ملح ناعم، ثلاث أرباع ملعقة صغيرة؛

قرفة مطحونة،  ملعقة صغيرة؛

دقيق، ثلاث أكواب، وثلاث أرباع كوب إضافي.


لعمل الفروستينج

ويب كريم ثقيل (كريمة خفق) باردة، 4 أكواب؛

قشطة حامضة، ثلاث أرباع كوب.


طريقة عمل كيكة العسل

كيكة العسل الروسية


لتحضير العسل المكرمل

أولاً: نصب العسل في قدر عميق أو طنجرة على نار متوسطة. نغلي العسل حتى يصبح لونه أغمق وراائحتة تشبه رائحة بالكراميل، يحتاج حوالي 10 دقائق. ثم نطفئ النار ونخفقه جيداً مع الماء البارد حتى يتوقف العسل عن الاستواء أكثر من ذلك. نحتفظ بربع كوب منه لعمل خليط طبقات كيكة العسل. والباقي نستخدمه لعمل الفروستينج.


لعمل الفروستينج

أولاً: نضع وعاء الخلط والخفاقة اليدوية في الثلاجة لتبريدهم للمساعدة في عمل فروستينج ناجح.

ثانياً: نخرج الوعاء و الخفاقة من الثلاجة بعد أن يبردا. نصب فيهم الويب كريم (كريمة الخفق) الثقيلة. نخفق الكريمة حتى تصبح ناعمة. ثم نضيف العسل المكرمل (مع التأكد من الاحتفاظ جانياً بربع كوب عسل مكرمل لاستخدامه في تحضير خليط طبقات الكيك) والقشدة الحامضة. نستمر في الخفق حتى يتكون خليطاً ناعماً.


لعمل طبقات كيكة العسل

أولاً: نسخن الفرن إلى 190 درجة مئوية. نبطن صينية الفرن بورق الزبدة.

ثانياً: نضع ماء ساخن في وعاء ساخن. نضع فوق الماء الساخن وعاء آخر (طنجرة أو طاسة كبيرة معدنية أو زجاجية). نضيف الزبدة والسكر وربع كوب من العسل المكرمل الذي حضرناه مسبقاً و ثلاث أرباع كوب من العسل العادي. ونحرك المزيج حتى تذوب الزبدة وبقية المكونات.

ثالثاً: في هذه الأثناء ، نخلط صودا الخبز والملح والقرفة في وعاء صغير.

رابعاً: نحرك خليط الزبدة ليمتزج جيداً. ثم نضيف البيض إلى الخليط ونخفقه جيداً مع المكونات. ونضيف إليه خليط صودا الخبز والقرفة والملح. ثم ننخل الدقيق ونضيفه على مرحلتين أو ثلاث مراحل. مع التحريك جيدًا مع كل إضافة، ونستمر في الخفق حتى يصبح الخليط ناعماً. القوام سيكون سميكاً بعض الشيء لكنه رخو بحيث يمكن صبه بنوع من السهولة.

خامساً: نأخذ حوالي نصف كوب من الخليط، ونضعه صينية الخبز المجهزة. نفرد الخليط في الصينية باستخدام ملعقة أو سباتولا على شكل دائرة قطرها حوالي 20 سم. 

سادساً: نخبز الصينية في الفرن المسخن مسبقًا حتى يتحول لون الدائرة إلى البني الفاتح، تحتاج من 6 إلى 7 دقائق. نرفع ورقة الزبدة برفق من صينية الفرن ونتركها حتى تبرد طبقة الكيك وتتماسك بدرجة كافية، تحتاج حوالي لمدة 6 إلى 7 دقائق. ثم نقلب الكيك على ورق زبدة أخرى.

سابعاً: نكرر هذه العملية حتى نحصل على إجمالي 7 أو 8 طبقات من الكيك متساوية الحجم تقريباً، نترك كل منها تبرد على ورقة زبدة منفصلة. نستخدم صحن دائري لتقليم الحواف باستخدام قطاعة البيتزا للتأكد من أن جميع قطع الكيك بنفس الحجم. ونحتفظ بالفتات الذي أزلناه من حواف قطع الكيك جانباً.

ثامناً: نفرد أي بواق من الخليط في صينية خبز مبطنة بورقة زبدة. و نخبزها في فرن مسخن مسبقًا لمدة 10 دقائق تقريبًا. ثم نخرجها من الفرن ونقطعها إلى قطع صغيرة. 

تاسعاً: نرجع الصينية إلى الفرن ونستمر في الخبز حتى يتحول لونه إلى اللون البني ويتحمص، لمدة 7 إلى 10 دقائق أخرى. نتركه يبرد تمامًا من 15 إلى 20 دقيقة. ثم ننقله إلى كيس طعام ونحكم اغلاقه، ونضربه بشوبك أو مدقة خشبية حتى يتحول إلى فتات ناعم. ونتركه جانباً. 

عاشراً: نضع طبقة من الكيك على ورق زبدة دائرية الشكل فوق طبق التقديم. نفرد كوباً من كريمة التزيين (الفروستينج) فوق سطح الكيك حتى الحافة. نكرر ذلك مع طبقات الكيك الأخرى (بحيث نفرد على سطح كل طبقة كيك كريمة بالتساوي)، ونضغط على الطبقات بلطف لأسفل. ثم نغطي سطح الكيك وجميع الجوانب بالفروستينج . ونغطي الكيك بالفتات. ننظف أي فتات زائدة حول القاعدة.

أحد عشر: نغطي الكيك بنايلون طعام ونضعها في الثلاجة لمدة 8 ساعات على الأقل (طوال الليل). وتكون جاهزة للتقطيع والتقديم.

مواضيع ننصح بها

طريقة عمل تشيز كيك اللوتس
تشيز كيك اللوتس هي عبارة عن كيكة جبن تحتوي بسكويت اللوتس. وهي لا تحتاج إلى الخبز لأنها نوع من أنواع التشيز كيك البارد. ونقدم لكم طريقتها بالتفصيل في هذه الوصفة.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل تشيز كيك اللوتس
طريقة عمل الكيكة الاسفنجية
الكيكة الاسفنجية، هي واحدة من الكيكات المفضلة لدى الجميع. وبناءً على طلب عدد كبير من متابعي الوصفة العربية، نقدم لكم طريقة عمل الكيكة الاسفنجية الأصلية.
طريقة عمل كيكة الجزر
إليكم طريقة عمل كيكة الجزر، وهي كيكة تحتوي على جزر ومكسرات، خاصة الجوز. وقد يضيف إليها البعض فواكه مثل الأناناس والزبيب وجوز الهند.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل كيكة الجزر
طريقة عمل كيكة الإجاص
كيكة الإجاص أو تارت الإجاص هي حلوى شهية وغنية بمذاق الزبدة والفاكهة الطازجة. يمكن عملها بإضافة الإجاص المقطع مكعبات مباشرة إلى خلطة الكيك.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل كيكة الإجاص
طريقة عمل كيكة الزبادي
هذه طريقة سهلة جداً لعمل كيكة الزبادي، التي لا تستغرق أكثر من عشرة دقائق لتحضيرها، وستحصل على وجبة فطور مغذية لأطفالك، خاصة إذا قدمت مع الفراولة الطازجة.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل كيكة الزبادي
error: لا يمكن النسخ