طريقة عمل التمر الهندي

التمر الهندي هو فاكهة استوائية موطنها أفريقيا ولكنها تنمو في المناطق الاستوائية الأخرى مثل الهند، وهذه طريقة عمل التمر الهندي، المشروب الرمضاني الشهير، و فوائد التمر الهندي عديدة نتناول بعضها في هذه المقالة. 

وفاكهة التمر الهندي عبارة عن قرون تشبه الفاصوليا و تحتوي على بذور ولبًا ليفيًا. وعندما تنضج هذه القرون، يصبح لبها مثل المعجون وله طعم حلو حامض.

وعادة ما يتم شراء التمر الهندي على شكل مهروس أو عجينة (كتلة مضغوطة) أو كمركز، ولكن يمكن شراؤه  أيضًا  كقرون. 

وبطبيعة الحال يضاف التمر الهندي إلى الكثير من المأكولات، لكن في شهر رمضان يكثر استخدامه كعصير، بالإضافة إلى عصائر أخرى كالخروب والجلاب.


فوائد التمر الهندي


1- جهاز المناعة

يزخر التمر الهندي بالعديد من مضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة وتقلل من التهابات الجسم.

2- صحة القلب والكوليسترول 

قد يحسن التمر الهندي من صحة القلب ويقلل الكوليسترول. فنظرًا لكونه غنيًا بالبوليفينول والفلافونويد، فإن التمر الهندي يقلل مستوى الكوليسترول الضار في الدم، ويزيد الكوليسترول الجيد عالي الكثافة. وبالتالي فإن التمر الهندي يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين. كما أن اللب المجفف له تأثيرات مضادة لارتفاع ضغط الدم.

3- صحة الكبد

كما ثبت أن مستخلص التمر الهندي يوفر تأثيرًا وقائيًا على الكبد، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تسمى البروسيانيدين، والتي تقاوم ضرر الجذور الحرة على الكبد.

4- مضاد حيوي طبيعي

المركبات الطبيعية الموجودة في مستخلص التمر الهندي لديها تأثير قوي كمضاد طبيعي الميكروبات مثل البكتيريا. 


ما هي مكونات عصير التمر هندي؟

التمر الهندي

250 جرام تمر هندي؛

4 لتر ماء؛

3 ونصف كوب سكر.


طريقة عمل التمر الهندي

أولاً: في وعاء، نضع التمر الهندي، ونضيف إليه لترين من الماء، ونغطيه ونتركه ينتقع لمدة ليلة كاملة أو على الأقل مدة 6 إلى 7 ساعات.

ثانياً: في اليوم التالي، نضيف إلى التمر الهندي المنقوع لترين آخرين من الماء. ونضيف السكر (يمكن تقليل الكمية أو زيادتها حسب الرغبة) ونحركهم جيدا.

ثالثاً: في وعاء آخر، نصفي منقوع التمر الهندي جيدا باستخدام قطعة قماش أو شاشة بيضاء. وننقله إلى شاف، ويُفضل وضعه في الثلاجة ويشرب باردا.

مواضيع ننصح بها

طريقة عمل الخروب
تعلم طريقة عمل الخروب بالبيت. والخروب مفيد جداً للصحة لاحتوائه على البوليفونات وهي مضادات أكسدة قوية وهو ما جعله يُستخدم كبديل للشوكولاتة والكاكاو لدى الكثيرين.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل الخروب
طريقة عمل الجلاب
الجلاب من المشروبات الرمضانية الشائعة في بلاد الشام، ونقدم لكم في هذه المقالة طريقة عمل الجلاب التقليدية "الجلاب الجاهز"، بالإضافة إلى طريقة أخرى سهلة وسريعة!
لمتابعة القراءة: طريقة عمل الجلاب
طريقة عمل عصير الليمون بالنعناع
عصير الليمون بالنعناع هو عصير منعش ومغذٍّ، يصلح لأيام الصيف كمبرِّد صحي، ولأيام الشتاء للمساعدة في الحماية من الفيروسات الشتوية، لغنى الليمون بفيتامين سي (ج).
طريقة عمل عصير الليمون (الليموناضة)
هذه طريقة مميزة لعمل عصير الليمون. والليمون من الخضار التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج والألياف القابلة للذوبان التي تمنحه عددًا من الفوائد الصحية.
error: لا يمكن النسخ