طريقة عمل الجلاب

الجلاب من المشروبات الرمضانية الشائعة في بلاد الشام، ونقدم لكم في هذه المقالة طريقة عمل الجلاب التقليدية أو ما يُطلق عليه أحياناً “الجلاب الجاهز”، كما نقدم لكم أيضاً طريقة أخرى سهلة وسريعة لعمل هذا المشروب.


ما هو الجلاب وما هي فوائده

يُحضّر الجلاب تقليدياً من خلال نقع الفواكه المجففة، خاصة الزبيب، وهرسها وطبخها مع بالماء والسكر وماء الورد.

وكلمة جلّاب هي فارسية الأصل وتعني ماء الورد، لكن الكلمة استخدمت في المنطقة العربية منذ العصر العباسي على أقل تقدير بمعنى السكر المحلول بماء الورد. 

وكان يستخدم هذا الشراب كما نستخدم القطر اليوم وذلك لتحلية القطايف ولقمة القاضي والزلابية وغير ذلك من الحلويات العربية التقليدية.

أما عن فوائد عصير الجلاب، فهي فوائد مكوناته من دبس الزبيب ودبس التمر بالإضافة إلى المكسرات.

وفي شهر رمضان تحديداً، تكمن فائدة الجلاب في أنه يزود الجسم بجرعة جيدة من السكر لتجديد طاقته، مرفقة بكوكتيل من الفيتامينات الموجودة في دبس التمر والعنب مثل فيتامين ب 6، والسيلينيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والكالسيوم، وغير ذلك. هذا بالإضافة إلى الماء بطبيعة الحال.

هذه المغذيات تعمل معاً لتعويض الجسم عن السوائل والمعادن والفيتامينات التي فقدها خلال الصيام.


مكونات عصير الجلاب المركز (على الطريقة الأصلية)

طريقة عمل الجلاب الجاهز

زبيب أسود، كوب ونصف؛

تمر منزوع النوى، كوب؛

كوب ونصف دبس رمان أو دبس تمر (أو عسل)؛

كوبان سكر؛

لتر ماء (يمكن زيادة الكمية حسب الرغبة)؛

نصف كوب ماء ورد؛

لتر ماء؛

عود قرفة للتبخير؛

مكسرات مثل الصنوبر (للتقديم)؛

ثلج مجروش (للتقديم).

بدائل الدبس:

يمكن عمل الجلاب بالعسل الأسود (دبس السكر)، أو دبس التوت، أو دبس الخروب. ومذاقه بدبس التوت رائع جداً.

وإلى جانب الدبس، يمكن إضافة القليل من شراب القيقب للحصول على مذاق مدخن لعصير الجلاب.


طريقة عمل الجلاب المركز

أولاً: نغسل الزبيب والتمر جيداً، ثم نقوم بنقعهما لمدة نهار أو ليلة كاملة على الأقل (الأفضل 24 ساعة).

ثانياً: بعد النقع، نصب نصف كمية الماء أو أكثر في طنجرة ونضعها جانباً، ثم نضع الزبيب والتمر المنقوعين في خلاط كهربائي ونضربهم جيداً. ثم نصفيهم جيداً باستخدام مصفاة للتخلص من القشور.

ثالثاً: نصب مزيج التمر والزبيب المصفّى في الطنجرة التي وضعنا فيها ماء النقع. ثم نضعها على النار. بمجرد أن تبدأ بالغليان، نخفض الحرارة إلى النصف تقريباً. 

رابعاً: ثم نضيف كوب ونصف دبس تمر أو دبس عنب أو مزيج منهما مع الاستمرار في التحريك. بعد عدة دقائق نضيف كوبان من السكر ثم نصف كوب ماء ورد، ونستمر بالتحريك لمدة نصف ساعة تقريباً بحيث يصبح لدينا شراب متماسك بعض الشيء مثل قوام القطر أو أسمك بقليل.

خامساً: نرفع مركز الجلاب عن النار. ثم نضع عود قرفة فوق فحمة مشتعلة ونبخر به الوعاء أو القنينة (زجاجية) التي نريد أن حفظ شراب الجلاب المركز بها (يمكن استخدام اللبان الذكر للتبخير أيضاً). 

سادساً: للتقديم، يمكن وضع ثلج مجروش في شاف ماء، ثم إضافة كمية من مركز الجلاب. ثم المكسرات والماء البارد. ويقدم. طبعاً يمكن التحكم بكمية الجلاب المركز حسب قوة المذاق الذي تفضلونه. صحتين وهنا!


طريقة عمل الجلاب السريعة

المكونات 

طريقة عمل الجلاب

لكل كوب ماء نستخدم: 

ملعقة إلى ملعقة ونصف دبس تمر أو دبس عنب؛

ملعقة صغيرة ماء ورد؛

ملعقة كبيرة مكسرات مثل الصنوبر؛

ثلج مجروش حسب الحاجة؛

سكر حسب الحاجة (اختياري).


طريقة عمل الجلاب السريع

أولاً: على فرض أن شاف الماء يتّسع لستة أكواب، نضع كمية مناسبة من الثلج ثم نضع من 6 إلى 9 ملاعق دبس تمر أو دبس عنب. و6 ملاعق صغار ماء ورد، متبوعاً بالصنوبر أو غيره من المكسرات المقشرة، ثم الماء البارد. 

ثانياً: نمزج المكونات جيداً، ونضيف السكر أو المزيد من الدبس. يمكن تبخير الشاف قبل استخدامه بالقرفة أو اللبان الذكر للحصول على المذاق التقليدي المدخّن للجلاب.

مواضيع ننصح بها

طريقة عمل الخروب
تعلم طريقة عمل الخروب بالبيت. والخروب مفيد جداً للصحة لاحتوائه على البوليفونات وهي مضادات أكسدة قوية وهو ما جعله يُستخدم كبديل للشوكولاتة والكاكاو لدى الكثيرين.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل الخروب
طريقة عمل عصير الليمون بالنعناع
عصير الليمون بالنعناع هو عصير منعش ومغذٍّ، يصلح لأيام الصيف كمبرِّد صحي، ولأيام الشتاء للمساعدة في الحماية من الفيروسات الشتوية، لغنى الليمون بفيتامين سي (ج).
طريقة عمل عصير الرمان
عصير الرمان من العصائر سهلة التحضير، ما علينا سوى تفريغ قلب الرمان من البذور، ثم عصره في الخلاط وتصفيته بشبكة. وبهذا يكون لدينا عصير رمان شهي ومنعش. 
لمتابعة القراءة: طريقة عمل عصير الرمان
طرق لعمل عصير التفاح
هذه هي طريقة سهلة لعمل عصير التفاح خطوة بخطوة. وهي طريقة لعمل عصير تفاح صحي في البيت و بمكون واحد. كما وفرنا طريقة أخرى لعمل عصير التفاح تعتمد على ...
لمتابعة القراءة: طرق لعمل عصير التفاح
error: لا يمكن النسخ