طريقة عمل الملوخية المصرية

من منا لا يحب الملوخية، هذه النبتة الخضراء الداكنة التي تتمتع بفوائد كبيرة لغناها بالالياف والمعادن المهمة للجسم كالحديد والبوتاسيوم والمنغنيسيوم والفيتامينات.

والملوخية وفيرة بفيتامين أ و فيتامين ج وفيتامين إي. كما تتميز الملوخية بقلة سعراتها الحرارية والتي تجعلها مناسبة جداً لأصحاب الحمية الغذائية.

وتاريخ الملوخية عريق في القدم، فقد عرفها الفراعنة، كما عرفها العرب إبان دخولهم مصر بعد الفتح الإسلامي. وينقل المؤرخ المقريزي أنها كانت الطبخة المفضلة لدى معاوية بن أبي سفيان.

ومن الطرائف العجيبة قيام الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله سنة 1005 ميلادية بمنع تناول الملوخية، وهو قرار ألغاه خليفته الظاهر. 

ولا ندعي هنا أننا نقدم الطريقة المثلى للملوخية إذ لا توجد طريقة مثلى، فكل يطبخها على ذوقه. لكن هذه الطريقة هي الطريقة المصرية التي تعتمد خرط الملوخية بدقة متناهية وطبخها بمرقة الدجاج أو الأرانب كما هو مشهور في مصر.

ويمكن أن يقدم إلى جانب الملوخية الدجاج المشوي بالفرن أو تقدم إلى جانب وجبة مثل الفتة الفلسطينية.


المكونات

كيلو ملوخية مفرومة ناعماً (يمكن استبدالها بالمجمدة)؛

أربع أكواب من مرقة الدجاج أو مرقة اللحم؛

رأس من الثوم مقشر ومهروس بالهون ( الكمية حسب الرغبة)؛

حبة طماطم معصورة باليد ومصفية (حسب الرغبة)؛

قرن فلفل أخضر مدقوق (حسب الرغبة)؛

زيت زيتون أو ملعقة سمن للتقلية (الطشة أو القَدْحة)؛

ملح.


طريقة عمل الملوخية

طريقة عمل الملوخية

أولاً: نضع الملوخية في طنجرة مناسبة الحجم ونصب فوقها مرقة الدجاج أو اللحم أو حتى الماء الساخن. 

ثانياً: نلقي بنصف كمية الثوم مع قرن الفلفل الأخضر المدقوق إلى الملوخية.

ثالثا: ثم ندير عصير حبة الطماطم عليها أيضاً. 

رابعاً: نقلب بقية الثوم بالزيت أو السمن لعمل الطشة أو القَدحة.

خامساً: عند غلي الملوخية لمدة عشر دقائق أو ربع ساعة على نار هادية وبدون تغطية الطنجرة، نلقي بالطشة عليها، ونحركها. ويمكن وضع التقلية مباشرة على صحن التقديم.

خيارت وبدائل
يمكن إضافة ملعقة صغيرة من الكزبرة الناشفة مع ثوم التقلية، على الطريقة المصرية.

كما يمكن أيضاً خرط كزبرة خضراء كالملوخية الناعمة وإضافتها معها، أو حتى خرط ورق الثوم المعمر وإضافته إليها للحصول على طعم جديد.

يمكن طبخ الملوخية قرديحي أي بدون مرقة لحم أو دجاج، وميزة هذه الطريقة أنها تظهر طعم الملوخية الطبيعي إذ لا يطغى عليه طعم المرق.

بالنسبة للملوخية المجمد، يجب وضع الحرارة على المتوسط على يذوب الثلج عنها براحته.


مواضيع ننصح بها

طبيخ الزهرة على الطريقة الغزاوية
هناك العديد من الطرق لطبخ الزهرة في فلسطين وغيرها، لكننا نقدم لكم اليوم طريقة سهلة جداً ونباتية لطبيخ الزهرة على الطريقة الغزاوية الأصلية.
طبيخ بازيلا بالأناناس
طريقة لذيذة جداً لعمل طبيخ بازيلا بالأناناس، وهي قريبة من الوصفة التقليدية، إلا أن الأناناس يضفى عليها مذاقاً جديداً ولذيذاً.
لمتابعة القراءة: طبيخ بازيلا بالأناناس
طبيخ بطاطس بالفليفلة والطماطم والثوم‎
وصفة نباتية بالكامل ستحصل منها على كمية جيدة من المغذيات الأساسية بالإضافة إلى المساعدة في تحسين نظامك الهضمي من خلال الألياف الموجودة في الخضار.
طبيخ جزر باللحم والزبيب – حبيشية
هذه وصفة تاريخية أخرى نقدمها لكم وهي غنية بمكونات ذات قيمة ذائية عالية كالجزر والجوز والزبيب بالإضافة إلى اللحم.
الرمانية على طريقة العصر العباسي
نقدم لكم اليوم طريقة من التاريخ لعمل الرمانية. وبالرغم أن أكثر من ألف عام قد مضت منذ أن وصف هذا الطبق في كتب الطبخ العربي إلا أنه احتفظ ببعض خواصه ...
طبيخ سبانخ بالبتلو على الطريقة الهندية
تحتاج هذه الوصفة إلى بعض الوقت، لكن النتيجة تستحق الانتظار. هي وصفة مستوحاة من أحد كتب الطبخ الهندية الشهيرة، وهي مناسبة إذا كنت مللت من الطبخات التقليدية أو الأكلات البسيطة، ...
طبيخ فول أخضر
الفول الأخضر من ألذ الخضروات وطبيخه معروف في العديد من البلدان العربية. هذه الطريقة مستوحاة من طبخة الفول التقليدية في مدينة غزة.
لمتابعة القراءة: طبيخ فول أخضر
error: لا يمكن النسخ