طريقة عمل فرايز (الفرنش فرايز)

فرايز أو الفرنش فرايز هي أصابع بطاطس مقرمشة بكل بساطة. وهي من الأطباق المحبوبة والمفضلة عند جميع الأعمار. وما يميز طريقة عمل الفرنش فرايز أو الـ فرايز هو أننا نقوم بتقطيع البطاطس إلى أصابع رفيعة، ما يعطيها قرمشة إضافية عن أصابع البطاطا العريضة المقلية. 

وعادة يتم عمل الفرايز بنقعها في الماء للتخلص من النشا، ثم تصفيتها جيداُ من ماء النقع، و تجفيفها جيداً. وبعد ذلك نقوم بقليها على مرحلتين في مقلاة عميقة، مما يعطيها القرمشة اللذيذة.

عند تقديم البطاطا يمكن رش الملح فقط. كما يمكن رش الفلفل الأسود فوقها أيضاً، فهو يعطيها مذاقاً مميزاً. ويمكن تنكيه الفرنش فرايز (الـ فرايز) برش بهارات البطاطا عطرة المذاق والرائحة.


المكونات

كيلو بطاطا؛

زيت نباتي للقلي؛

ملح حسب الرغبة.


طريقة عمل فرايز 

فرايز (الفرنش فرايز)

أولاً: نقشر البطاطس ونقطعها على شكل أصابع رفيعة. ثم نضعها في وعاء من الماء البارد ونتركها منقوعة لمدة ساعتين على الأقل لإزالة جزء من النشا من البطاطس. و يساعد ذلك في إعطائها القرمشة أثناء القلي.

ثانياً: بعد ساعتين، نصفي البطاطس جيداً من الماء، ونتركها تجف فوق منشفة ورقية. 

ثالثاُ: نحضر مقلاة عميقة أو طنجرة صغيرة تصلح للقلي، ونملأ ثلثها بالزيت النباتي ( يجب أن لا نملأ أكثر من ثلث  المقلاة بالزيت)، ثم نسخنها على حرارة 140 درجة مئوية. (للتأكد من أن الزيت أصبح جاهزاً، يمكن احضار مكعب من الخبز ووضعه في الزيت، فإذا تحول لونه إلى اللون البني خلال 60 ثانية، يكون الزيت جاهزاً للقلي).

رابعاً: نقلي البطاطس على دفعات، بحيث نقلي كل دفعة لمدة 6 دقائق، حتى يتحول لون البطاطس إلى اللون الذهبي الفاتح. ثم نخرجها من الزيت و نضعها على مناشف ورقية لنصفي الزيت منها جيدًا. نقلي كامل الكمية على دفعات ونتركها تبرد على المناشف.

خامساً: بعد القلية الأولى، نرفع الحرارة إلى 180 درجة مئوية، ( إن تحول مكعب من الخبز إلى اللون البني في 30 ثانية، إذاً فالزيت جاهز). ثم نعيد البطاطس المقلية مرة أخرى إلى الزيت ونقليها  لمدة 2 إلى 3 دقائق لكل دفعة، حتى تصبح ذهبية اللون ومقرمشة حقًا. ثم نضعها على مناشف ورقية مرة أخرى لنتخلص من الزيت الزائد و نرش فوقها الملح.

ملاحظة 

يمكن رش الفلفل الأسود، كما يمكن رش البقدونس المفروم أو الكزبرة الخضراء المفرومة فوق البطاطس المقلية لإضفاء نكهة مميزة وجديدة. وبعض المطاعم ترش على البطاطس جب بارميزان مبشور بمجرد خروجها من الزيت.

مواضيع ننصح بها

طريقة عمل البطاطس المقرمشة
البطاطس المقرمشة المقلية من الأطباق التي يمكن أن نطلق عليها اسم السهل الممتنع، فهي في ظاهرها طبق جانبي بسيط جدا، لكن إتقانها يحتاج إلى خطوات لا بد من اتباعها.
طريقة عمل الكاتشب بالبيت
الكاتشب من أشهر الصوصات ذات الشهرة العالمية ويدخل في الكثير من الأطباق، إما كطبق جانبي أو كجزء من مكونات الطهي، ونقدم في هذا الموضوع طريقة عمل الكاتشب بالبيت.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل الكاتشب بالبيت
طريقة عمل فيش اند شيبس
فيش آند تشيبس طبق يرتبط في مخيلة السائحين بأنه الطبق الإنجليزي الوطني ولا شك أنه من أهم الأطباق التي تفتخر بها بريطانيا. نقدمه لكم اليوم بوصفة مفصلة على الأصول.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل فيش اند شيبس
بطاطا مشوية بالجبن بالفرن
هذه طريقة سهلة لعمل بطاطا مشوية بالجبن بمكونات بسيطة. وهو طبق لذيذ جداً يعجب الصغار والكبار، ونقدمها لكم على الأسلوب البريطاني الأصلي حيث تسمى جاكيت بوتيتو.
بطاطس صغيرة بالثوم والبابريكا
البطاطس الصغيرة لها طعم مميز، ‏ولكي نستفيد من هذا ‏الطعم ‏يجب أن تُحضر البطاطس بطريقة بسيطة. ‏و وصفة بطاطس صغيرة بالثوم والبابريكا تعكس ذلك الطعم الرائع.
error: لا يمكن النسخ