ما هي فوائد شرب الماء للجسم

فوائد شرب الماء لا تحصى. فالماء هو سائل عديم اللون يتكون من عنصري الهيدروجين والأكسجين. وعلى الرغم من أنه لا يوفر أي سعرات حرارية، فإن شرب كميات كافية من الماء، والحفاظ على الجسم رطبًا، هو القاعدة الأولى للحفاظ على الصحة. لهذا فمن الممكن أن تتحمل أجسامنا عدة أسابيع بدون طعام، لكن الجفاف الناتج عن نقص الماء يؤثر علينا جسدياً وعقلياً بصورة كبيرة خلال فترة أقل من ذلك بكثير. فالإنسان لا يستطيع البقاء حياً إذا لم يُروى بالماء لمدة ثلاثة أيام أو أقل من ذلك.

وبشكل يومي يفقد الجسم الماء من خلال التنفس والعرق وحركات البول والأمعاء. لذلك علينا إمداد الجسم بالكمية المناسبة من الماء والمشروبات والأطعمة التي تحتوي على الماء لكي يعمل بشكل صحيح.

وهناك العديد من السوائل والمشروبات المهمة لصحة الجسم أيضاً يمكنك التعرف على فوائدها مثل الحليب والشاي الأخضر، وعصير الطماطم، وغيرهم.


فوائد شرب الماء الصحية للجسم


شرب الماء قد يحسن الذاكرة والمزاج

أظهرت الأبحاث أنه حتى التعرض للجفاف بشكل خفيف قد يضعف الذاكرة والمزاج لدى الجميع سواء الأطفال أو كبار السن. و وجد  أن الماء يؤثر على صحة المخ والجسم. وقد أظهرت أبحاث أنه حتى عند حدوث جفاف خفيف قد يؤثر سلبياً على الحالة المزاجية للإنسان وقد يزيد من الشعور بالقلق.

و قد يؤدي نقص الماء أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بالصداع أو الصداع النصفي لدى البعض.


فوائد شرب الماء في الحفاظ على الوزن

فوائد شرب الماء

لا يستطيع المخ التمييز بين الجوع والعطش. لذلك غالبًا ما نخطئ عند الشعور بالعطش على أنه اشتهاء للسكر. لذلك عند شعورنا بالحاجة لتناول الحلويات، يجب علينا أولاً شرب كوباً من الماء.

وقد يساعد الحفاظ على الجسم رطبًا في الحفاظ على الوزن. أظهرت أبحاث أن تناول الماء قبل الوجبة قد يزيد من الشعور بالشبع وبالتالي يعزز فقدان الوزن من خلال تقليل الشهية. وأظهرت نتائج  دراسة، تم فيها استبدال مشروبات الحمية بالماء. أن ذاك قد يؤدي إلى انخفاض أكبر في الوزن وتحسين مقاومة الانسولين.


شرب الماء قد يحسن الأداء خلال التمرين

كشفت دراسات إلى أن الجفاف لا يؤثر فقط على الأداء الرياضي ولكن يؤثر أيضًا على الوظيفة الفسيولوجية. لذلك فإن شرب الماء مهم جداً لتحسين أداء الرياضيين. 


فوائد شرب الماء في منع الإمساك

يساعد الماء في الحفاظ على الحركة في الجهاز الهضمي ، لذا فإن الحفاظ على رطوبة الجسم قد يساعد في منع الإمساك عند الأطفال والبالغين وكبار السن


قد يدعم شرب الماء  صحة الجهاز البولي

قد يؤدي الجفاف إلى زيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى أو تكرارها عند البعض. و أظهرت دراسات أيضًا أن شرب كميات كافية من الماء قد يقلل من خطر الإصابة بالتهابات المثانة والتهابات المسالك البولية، بما في ذلك التهاب المثانة عند النساء.


فوائد شرب الماء للبشرة

يحافظ الماء على ترطيب الجسم، وكذلك يحافظ على ترطيب البشرة ويساعد في الحفاظ على مرونة الجلد و مرونة البشرة. لذلك فإن شرب الماء بكميات كبيرة يقلل من ظهور التجاعيد وخطوط البشرة، ويؤخر من ظهور علامات الشيخوخة. 

مواضيع ننصح بها

فوائد القرفة
القرفة من الأعشاب التي استخدمها البشر منذ آلاف السنين لأغراض طبية وفي الطبخ. ونقدم هنا أهم فوائد القرفة من قبيل خفض مستوى السكر في الدم وتحفيز الدماغ.
لمتابعة القراءة: فوائد القرفة
فوائد الميرمية
عُرِفت الميرمية منذ القدم بقدرتها على تنشيط الذاكرة والحفاظ على صحة الدماغ، حيث كان القدماء يعملون منها شاياً. تابع القراءة للمزيد..
لمتابعة القراءة: فوائد الميرمية
ما هي فوائد القهوة الصحية للجسم؟
القهوة هي المشروب المفضل للكثيرين في الصباح، وهي مشروب صحي إذا تُنوِل باعتدال، فهي غنية بمضادات الأكسدة، وتحديداً البوليفينول، ونتحدث هنا عن أهم فوائد القهوة.
فوائدالماتشا
فوائد الماتشا كثيرة وتناولها بالتفصيل في هذا الموضوع. وشاي الماتشا هو الشاي الياباني التقليدي، وهو نوع من أنواع الشاي الأخضر الذي يُصنع من طحن أوراق شاي تنشا.
لمتابعة القراءة: فوائدالماتشا
ما هي فوائد الكاكاو الصحية؟
يُصنع الكاكاو من حبوب الكاكاو، وحبوب الكاكاو هي المكون الأساسي في الشوكولاتة، وهي التي تعطي الشوكولاتة فوائدها الصحية، لكن هذا موضوع عن فوائد الكاكاو للصحة!
error: لا يمكن النسخ