طريقة عمل الشكشوكة

الشكشوكة من الأكلات المشهورة في العديد من البلدان العربية وتتنوع طرق إعدادها فمنهم من يضيف الكمون ومنهم الكزبرة ومنهم من يضع البيض عيوناً ومنهم من يخلطه مع صلصة الطماطم، وهذه طريقة عمل الشكشوكة الفلسطينية.

وهي من الأكلات العربية التي لاقت انتشاراً كبيراً في الغرب حيث تقدم العديد من مواقع ومدونات الطبخ المنشورة باللغة الإنجليزية هذا الطبق بأشكال مختلفة حتى إن موقع صحيفة “نيويورك تايمز” يُقدم وصفة شكشوكة بجُبن “الفِتَا”.

وهنا نقدم لكم وَصفة اعتدنا على إعدادها في البيت ونحن على ثقة أنكم ستستمتعون بها، وهي تكفي لشخصين أو أربعة أشخاص، حسب وجود أطباق أخرى، مثل الفلافل، ومتبل الباذنجان، والحمص، وغير ذلك.

وقت التجهيز: 15 دقيقة وقت الطبخ: 20 دقيقة الحصص: 4


مكونات الشكشوكة

– 6 حبات طماطم ناضجة جيداً مقطعة صغاراً أو 2 علبة طماطم مقطعة؛
– 2 سن ثوم مقطع شرائح؛
– 1 بصلة متوسطة الحجم مقطعة صغاراً؛
– 4 بيضات؛
– 1 قرن فلفل حار مقطع أو حسب الحاجة؛
– 2 ملعقة زيت زيتون أو زيت قلي آخر؛
– فلفل أسمر مجروش طازج؛
– ملح؛
– نصف ملعقة كزبرة مطحونة (اختياري).


الطريقة

أولاً: نضع مقلى سميك على النار (يُفضل ذو يد معدنية إذا أردنا وضعها في الفرن في الخطوة الأخيرة) ونصب فيه الزيت، وقبل أن يسخن نضيف إليه البصل والثوم ونشوحهما جيداً.

ثانياً: نضيف الطماطم المقطعة وقرن الفلفل المقطع ونتركهم على نار عالية حتى تستوي الطماطم و تتبخر معظم سوائلها مع الاستمرار بالتحريك.

ثالثاً: بعد نضج الطماطم نرش عليها الفلفل الأسود والملح والكزبرة المطحونة ونحرك الجميع.

رابعاً: نفقش البيض عيوناً فوق الطماطم المطهوة ونرش عليه القليل من الملح والفلفل الأسود ونترك المقلى لعدة دقائق على النار، ثم نضعها في فرن سبق تسخينه لعدة دقائق حتى يستوي البيض، ويقدم ساخناً.

مواضيع ننصح بها

بطاطا مكمورة غزاوية
هناك العديد من الأطباق المعروفة بالمكمورة، بما في ذلك مكمورة البطاط التي غالباً ما تكون مهروسة، لكن هذه الوصفة التي اعتادت ربّات البيوت على إعدادها كوجبة إفطار في غزة
لمتابعة القراءة: بطاطا مكمورة غزاوية
طريقة عمل الفلافل
نقدم لكم هنا طريقة عمل الفلافل حسب الوصفة الفلسطينية، مع خيار أساسي وهو أن يُشوى بالفرن بدلاً من قليه. وسواء أردت الفلافل مقلياً أو مشوياً فهذه وصفة لذيذة جداً.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل الفلافل
قلاية بندورة على الطريقة الفلسطينية
قلاية بندورة أو طماطم بالفلفل والثوم هي من الأطباق الشائعة في فلسطين إما كطبق جانبي أو كطبق رئيسي على وجبة إفطار أو عشاء أو حتى غداء.
سلطة طماطم مشوية بالفلفل
طريقة عمل سلطة طماطم مشوية بالفلفل وهي مناسبة جداً لجلسات ورحلات الشواء، كما أنها قريبة أو تكاد تكون مطابقة للصلصة المكسيكية الحارة التي تضاف إلى لفة البوريتو.
لمتابعة القراءة: سلطة طماطم مشوية بالفلفل
مفركة بطاطا وبيض فلسطينية
مفركة بطاطا هي وصفة معروفة في معظم بلاد الشام، ويبدو أنها طبخة قديمة دخلت عليها تعديلات مختلفة مع مرور الوقت. وطريقتنا هي على الطريقة الفلسطينية.
تورتيلا إسبانية بالسبانخ والجبن
تورتيلا إسبانية بالسبانخ والجبن لا يُستبعد أن ترجع أصول هذا الطبق الإسباني الشهير إلى فترة حكم المسلمين للأندلس حيث نجد في كتب الطبخ العربية القديمة العديد من وصفات العجة التي ...
طريقة عمل متبل الباذنجان
منذ عرف العرب الباذنجان إبّان الفتح الإسلامي استخدموه بأشكال مختلفة منها المتبل، و متبل الباذنجان هي سليل مباشر لهذا التاريخ، ونقدمها لكم هنا بالتفصيل مع فيديو.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل متبل الباذنجان
بابا غنوج بالفليفلة المشوية
طريقة لذيذة لعمل بابا غنوج بالفليفلة المشوية
error: لا يمكن النسخ