طريقة عمل القهوة السعودية

القهوة السعودية هي المشروب الوطني للمملكة العربية السعودية. فالقهوة هي مشروب العرب الوطني. لكن القهوة السعودية هي قهوة عربية أصيلة تتمايز عن غيرها بلونها الأشقر الناتج عن التحميص الخفيف لحبات البن.

وكعادة العرب في شرب القهوة، عادةً ما يضاف إلى القهوة السعودية الهيل والزعفران. والبعض يضيف لها القرنفل والزنجبيل. وغني عن القول أنها تُقدم في العادة مع التمر.

وإذا أردنا أن نصنّف درجات القهوة في المنطقة العربية من حيث درجة التحميص، فإنا نجد أن القهوة التركية هي الأقرب إلى تحميص الإسبريسو الغامق. ويليها القهوة العربية الشامية. أما دول ساحل الخليج العربي، فدرجة تحميص القهوة فيها أفتح من الشامية، لكنها أغمق من السعودية. 

وكما أن شاي الماتشا معروف بطقوس تقديمه القديمة، وكذلك الأمر مع القهوة العربية. بل ربما تسبق طقوس تقديم القهوة العربية تلك المعروفة باليابان بمئات السنين. 

فمن آداب تقديم القهوة للضيف هو إمساك الدلّة باليسار وفنجان القهوة باليمين. ثم يقف مقدم القهوة بانتظار انتهاء الضيف من احتساء القهوة التي غالباً ما تصب برشفات صغيرة. فإذا أعاد الضيف الفنجان، صبّ له مرة أخرى، حتى يهز الضيف كفه وبها الفنجان يميناً ويساراً في إشارة إلى اكتفائه من القهوة.

وتقدم القهوة في السعودية بصورة يومية للضيوف وهي دائماً حاضرة في المناسبات والأعياد وفي الأفراح والأتراح بهدف إكرام الضيف.

القهوة السعودية


المكونات

بن مطحون من حبوب القهوة المحمصة قليلاً (محمصة تحميصة شقراء)، ملعقتان صغيرتان؛

هيل مطحون خشناً أو مدقوق، ملعقة صغيرة أو حسب الرغبة؛

زعفران، ملعقة صغيرة؛

ماء، لتر واحد.


طريقة عمل القهوة السعودية

أولاً: نضع الدلة  على النار ثم نصب فيها لكوب من الماء، ونضيف إليه الزعفران، ونغطي الدلة ونتركها تغلي على نار هادئة.

ثانياً: بعد أن يغلي الماء ويأخذ لون الزعفران الأصفر، نخفف النار، و نضيف إليه ملعقتين صغيرتين من البن، وملعقة صغيرة من الهيل، ونتركه يغلي على النار لمدة حوالي 10 دقائق.

ثالثاً: بعد أن نطفيء النار، نترك القهوة تهدأ قليلاً مدة 2 إلى 3 دقائق. ثم ننقلها إلى دلة التقديم. وغالباً ما يُقدم بجانبها التمر.

مواضيع ننصح بها

ما هي فوائد القهوة الصحية للجسم؟
القهوة هي المشروب المفضل للكثيرين في الصباح، وهي مشروب صحي إذا تُنوِل باعتدال، فهي غنية بمضادات الأكسدة، وتحديداً البوليفينول، ونتحدث هنا عن أهم فوائد القهوة.
طريقة عمل القهوة الفرنسية بنكهات مختلفة
قد يُعتقد بأن عمل القهوة الفرنسية بنكهات معقدة، لكن في الواقع هي سهلة. ويُقصد في العالم العربي عادة بالقهوة الفرنسية قهوة بالحليب منكّهة بطعم معيّن كالكراميل.
طريقة عمل سبانش لاتيه
سبانش لاتيه أو اللاتيه الأسباني هو مشروب يُحضر من خلط الإسبريسو مع الحليب المبستر. باختصار، هو عبارة عن كافيه لاتيه مع إضافة السكر. وهي قهوة الأسبان المفضلة.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل سبانش لاتيه
طريقة عمل الكابتشينو في البيت
هذه طريقة سهلة جداً لعمل الكابتشينو، أو المكياتو، أو الكافيه لاتيه في البيت. لن تجد فرقاً في الطعم بينها وبين القهوة المقدمة في أفضل المقاهي! وهذا وعد.
طريقة عمل آيس كوفي (قهوة مثلجة)
نقدم لكم طريقة عمل كوب آيس كوفي اللذيذ بخطوات سهلة وطعم شهي. وهي لا تحتاج سوى القهوة والماء والحليب.
error: لا يمكن النسخ