لازانيا بالبشاميل والخضار

هذه وصفة سهلة وبسيطة لتحضير صينية لازانيا بالبشاميل والخضار في المنزل. كل ما عليكم هو اتباع المقادير والخطوات في الوصفة لتحصلوا على طبق إيطالي فريد وطعم اللازانيا الأصلي.

المكونات

حبتان باذنجان صغير مقطّعة شرائح أو مكعبات؛

بصلتان مقطعتان إلى شرائح؛

2 فلفل أحمر مقطع إلى شرائح؛

4 فصوص ثوم مفرومة ناعماً؛

5 ملاعق كبيرة زيت زيتون؛

7 حبات جرام كوسة مقطعة شرائح أو مكعبات صغيرة؛

225 جرام شرائح لازانيا طازجة؛

50 جرام جبن بارميزان مبشور ناعماً.

لتحضير الصلصة

لتر حليب كامل الدسم بدرجة حرارة الغرفة؛

رشة جوزة الطيب الطازجة؛

ملح؛

فلفل أسود (اختياري)؛

نصف قالب زبدة غير مملحة؛

نصف كوب دقيق.

طريقة  عمل لازانيا بالبشاميل والخضار

لازانيا بالبشاميل والخضار

أولاً: نسخن الفرن على درجة حرارة 220 درجة مئوية. ثم نحضر وعاء ونخلط الباذنجان والبصل والفلفل والثوم و 3 ملاعق كبيرة من الزيت والقليل من التوابل. ثم نضعها في صينية فرن كبيرة و نطهي لمدة 30 دقيقة أو حتى تصبح الخضروات طرية.

ثانياً: في هذه الأثناء، نسخن باقي الزيت في مقلاة كبيرة، ونقلي الكوسة على نار عالية لمدة 4 دقائق حتى تتحمر. ونُقلبها في طبق مبطن بورق المطبخ ونتركها جانباً.

ثالثاً: نخرج الخضار المشوية من الفرن. نخفض الفرن إلى درجة حرارة 200 درجة مئوية.

رابعاً: نحضر الصلصة. نغلي الحليب في قدر متوسط الحجم ونتركه جانباً، ثم نُذيب الزبدة في مقلاة ونضيف الدقيق ونقلبه بالزبدة لمدة دقيقة ثم  نرفعه عن النار.

خامساً:  نضيف الحليب تدريجياً، وبمجرد أن يبدأ المزيج بالغليان نخفض الحرارة لأقرب من أدنى مستوى ثم نتركه على لمدة 10 دقائق مع التحريك من حين لآخر.

سادساً: نطهي اللازانيا وفقاً للتعليمات الموجودة على العبوة إذا كانت جافة، ثم نصفيها باستخدام  مصفاة المطبخ. أما إذا كانت طازجة، نضعها مباشرة.

 سابعاً: نضيف الجبن إلى صلصة البشاميل ونتبلهم معاً بجوز الطيب والفلفل الأسود. ثم نسكب طبقة رقيقة فوق صينية فرن مدهونة بالقليل من الزبدة. ونغطيها بـ 4 أوراق لازانيا. ثم نضع نصف كمية الخضار، ثم ثلث الكمية المتبقية من الصلصة و 4 أوراق أخرى من اللازانيا. ونكرر  العملية مرة أخرى. ونوزعها فوق الصلصة المتبقية ونرش عليها جبن البارميزان.

ثامناً: نخبزها لمدة 40 دقيقة، حتى تغلي ويصبح  لونها ذهبياً. وتقدم مع السلطة.

مواضيع ننصح بها

طريقة عمل اللازانيا الإيطالية
يرجع اسم اللازانيا الإيطالية إلى اسم الصينية التي تطبخ فيها ويبدو أن تاريخها يعود لمئات السنين، وهذه طريقة عملها وفقاً للوصفة التقليدية لكن بكفتة عربية.
طريقة عمل صوص البشاميل
صوص البشاميل هو صوص فرنسي يستخدم في الكثير من المطابخ الأوروبية والعالمية، خاصة في فرنسا وإيطاليا واليونان.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل صوص البشاميل
مكرونة بشاميل
هذه طريقة سهلة لعمل مكرونة بشاميل. والبشاميل هو صوص فرنسي الأصل يستخدم في العديد من الأطباق في المطابخ الأوروبية، خاصة في فرنسا وإيطاليا واليونان.
لمتابعة القراءة: مكرونة بشاميل
مكرونه بالكزبرة والثوم
تماماً كالأرز، يمكن طبخ المعكرونه بأشكال لا نهاية لها عملياً، وهذه وصفة مكرونة بالكزبرة الناشفة والبصل والخضار، وهي وصفة مستوحاة من أساليب الطبخ العربي القديمة.
لمتابعة القراءة: مكرونه بالكزبرة والثوم
طريقة عمل عجينة المكرونة بدون بيض
طريقة سهلة وسريعة وبسيطة لعمل عجينة المكرونة بالبيت بمكونات قليلة ومتوفرة هي عبارة عن طحين وملح وماء، ويمكن استخدامها لعمل الأطباق الإيطالية والآسيوية والعربية.
طريقة عمل مكرونة نيوكي
هذه طريقة سهلة لعمل مكرونة نيوكي، وهي باستا إيطالية شهيرة تعتمد في مكوناتها على البطاطا، وهي مكرونة سريعة التحضير ولا تحتاج إلى وقت أو جهد كبير لعملها في البيت.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل مكرونة نيوكي
مكرونة بالصوص الأبيض (فيتوتشيني)
هذه وصفة مكرونة بالصوص الأبيض وهي وصفة لذيذة سهلة التحضير تعتمد في مكوناتها على جبن رومانو و جبن بارميزان.
باستا لينغويني بورق الثوم البري
هذه طريقة رائعة لعمل الباستا بالبيستو المعمول من ورق الثوم البري وجبن البارميزان. والثوم البري هو نبات قريب من الثوم المعروف وذو طعم مشابه جداً له.
مكرونة بالدجاج و البيستو
ما يميز طعم مكرونة بالدجاج هذا هو البيستو المكون من الجوز أو الصنوبر والريحان الطازج والبارميزان. وللحصول على طعم مميز يفضل عمل الوصفة بمكرونة فاجيوليني.
لمتابعة القراءة: مكرونة بالدجاج و البيستو
مكرونة إندومي بالزبدة والبارميزان
مكرونة أو نودلز الإندومي شهيرة بكونها أكثر المأكولات الجاهزة سرعة في التحضير، فيتناولها الطلاب والعمال والموظفون بشكل منتظم.
طريقة عمل الرشتة الجزائرية
الرشتة نوع من المعكرونة التقليدية التي تواجدت في المطابخ العربية لمئات السنين، وتنتشر في بلاد المغرب العربي، خاصة الجزائر وتونس. وهذه وصفة الرشتة الجزائرية.
10 أغذية وعادات لمحاربة الجراثيم
في الوقت الذي يخوض فيه العالم حرباً شرسةً ضد فيروس الكورونا الذي انتقل إلى الإنسان حديثا غير أنه كان يصيب الطيور والحيوانات من قبل، علينا كأفراد أن نكون مسؤولين تجاه ...
error: لا يمكن النسخ